المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاهير العمارة


أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:00 PM
هذه صفحة ستكون منشاة باذن الله للتحدث عن ابرز المعماريين و طرزهم





وسوف يكون معظمها منقول من منتديات قسم العمارة جامعة الزقازيق ولكن ارجو المتابعة والاستفادة


ملحوظة

نستثني من ذلك المعماريين الذين ذكروا سابقا في المنتدى

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:00 PM
عمارة مايكل هوبكنز وشركاه
عرض جيرمين ملفن
مايكل هوبكنز من بين عدد صغير من المعماريين الذين جعلوا بريطانيا واحدة من المراكز البارزة للعمارة والتصميم في العالم، لقد التقط عملهم المبكر واحداً من الخيوط التي خرجت من تفكك الفكر المتشدد في العمارة، والذي يعتمد على النظم الإنشائية الدقيقة والخفيفة الوزن (الفولاذية والزجاجية) والتي طوروها بسرعة لتشكل أسلوب يعبر عن حقيقة المواد والتركيب البصري. لقد جلب الكثير لهؤلاء المعماريين تنويعة كبيرة من برامج الأبنية والمواقع، كما بدأت الممارسة المعمارية تقدم مجموعة أوسع من المواد والأشكال والتراكيب التاريخية في أسلوب عصري متحرر. هذه الممارسة الجديدة زادت من الإمكانيات التعبيرية للمعماريين ووسعت توجهاتهم وتطبيقاتهم المحتملة.


لقد أوضحت الممارسة في العقد الماضي كيف أن الهندسة المعمارية يمكن أن تساعد على رفع كفاءة وفعالية المؤسسات من خلال التصميم المعماري لمباني هذه المؤسسات مثل دور البرلمان ومركز دائرة الدخل ومبنى أوبرا جلندي بورن وتطوير مباني قديمة مثل مبنى ويلد سكرين والأرض الديناميكية وكلها من تصاميم مايكل هوبكنز ، حيث جعلت هذه المباني المؤسسات الجديدة تبرز بشكل فوري وسريع وكان لها مساهمة خاصة في نثر الزهور على الهندسة المعمارية البريطانية وتوسيع إمكانية المعاصرة الوظيفية والتعبيرية.

تأثيرات من البيئة المحيطة
في مباني مثل ماوند ستاند في دار اللوردات ومبنى براكن ، وجد هوبكنز أن التاريخ يمكن أن يصبح عاملاً مساعداً للإبداع، فالتعامل مع التراكيب الإبداعية للمباني الموجودة أصلاً في الموقع يوجد موضوع سياقي جديد يتمم الخصائص الفيزيائية للمباني الجديدة.

يتميز مباني ماوند ستاند بالوضوح والتماسك بين المباني القديمة والحديثة.خصوصاً وأن قليل من المشاهدين يفحص كل التفاصيل المصممة بشكل دقيق والتي تتعلق بطريقة الإنشاء ولكن معظمهم سيقدرون فيه الخطوط البصرية الدقيقة التي تعبر عن المفهوم الكلي من خلال التصورات المحتملة للمباني،والتي أصبحت صورة مألوفة للألعاب الصيفية التي تعقد في الملاعب الرياضية المحيطة. لقد أوجدت هذه المباني سابقة في التعامل مع الوضع التاريخي في مشاريع الملاعب الرياضية ، والذي جاء نتيجة تقدير أهمية البيئة المحيطة في التصميم بشكل عام.

التصميم للبيئة
مجال آخر ابتكرته الممارسة في مكتب هوبكنز ، وهو التصميم الأخضر ، فلقد كانت التصاميم الفولاذية والزجاجية الأولى للمكتب لا تعير نفسها للاستهلاك المنخفض للطاقة ،ولكن عند تصميم مراكز سوليد ستيت لوجيك تبين أن البلاطة الخرسانية السميكة لسقف الدور الأول تجلب كتلة حرارية مميزة في بناء خفيف الوزن، وبتشكيلها بصورة دقيقة يمكن أن تساعد على تدفق الهواء من الجدران المحيطة إلى مركز البناية ، حيث يمكن للهواء المهدور الذي يعبر المبنى إلى الخروج من الأعلى.

وتوضح المباني التي صممها المكتب مثل مباني المكاتب في وستمنستر وجامعة نوتينغهام وفصول التعليم 2500 طالب والتي تستخدم ثلث الطاقة التقليدية. إن تصميم مباني ذات طاقة منخفضة لا يوجد بالضرورة كتل أبنية ثقيلة بل يمكن أن يتحقق من خلال مبان رشيقة.

الشكل يتبع المادة
إن التعامل مع المواد والأشكال يجب أن يتم من خلال قاعدة عامة بحيث تستعمل مواد البناء لغرض يناسب طبيعتها الفيزيائية وبحيث تكون مكونات أنظمة البناء في وضعها الملائم لخصائصها المادية ووظيفتها ضمن تصميم المبنى مع دراسة التفاصيل الإنشائية بحيث تتبع القوانين الفيزيائية للمواد، وتتبع في نفس الوقت القوانين الاجتماعية للأنشطة الممارسة ضمن المبنى، فمثلاً مع استغلال مواد جديدة تم تطوير الأسقف لتساعد على توليد مفردات شكلية جديدة. ففي مركز أبحاث شومبيرجر مثلاً يربط سقف البناء الكبير والذي يغطي فناء وحديقة شتوية المبنى بالبنايات البسيطة القائمة على نظام إنشائي قديم خاص بالمختبرات والمكاتب.

كل نشاط من الأنشطة المتعددة في المبنى يحدث ضمن تصميم يتوافق مع وظيفته سواء من تطوير الأفكار أو تبادل المعلومات كلاً بشكل بصري فعال. كما أن المركز الرئيسي لمجموعة ساجا هو نوع مختلف ، حيث يوضح مدى الإقناع والقدرة على الإقناع التي يمتلكها التوازن بين الشكل والوظيفة.

مثل أفضل الأمثلة المعمارية فإن أعمال هوبكنز توازن بين المفاهيم الثقافية والمفاهيم العملية ، أفكاره تأتي من المصادر العريضة للنظرية المعمارية واستجابة لبرامج الأبنية، فالمكاتب ليست فقط أماكن عمل ولكنها استكشافات للعلاقة بين العمل والراحة والبنايات العامة تفتح علاقة حميمة بين البيئة المحيطة ومحتويات هذه الأبنية. ومشروعات تجديد الأبنية تعلق على الحياة الحضرية ، وأيضاً تعيد تصنيع الأرض. وبشكل عام نستطيع أن نقول أن عمارة هوبنكز تتوقع أولويات المجتمع حيث يصبح التراث المعماري خادماً للمجتمع.

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:01 PM
مجموعة الميتابولزم (Metabolism)

هي حركة أنشأها مجموعة من الشباب المهندسين باليابان يمثلون الفكر المتطور لعمارة المستقبل ، أستمدوا مبادئ نظريتهم الميتابولزم من الوظائف البيولوجية للكائنات الحية .

ويعنى مصطلح الميتابولزم علمياً مجموعة من العمليات التي تختص ببناء البروتوبلازما واستهلاكها في الجسم فيما يتعلق أساساً بالتغيرات الكيميائية في الخلايا الحية التي تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية وبها يمكن إنتاج خلايا وأجزاء جديدة تعويضاً عن المستهلك منها ، أي أنها العملية الأساسية التي تقوم عليها حياة الكائنات الحية .

وقد أمنت مجموعة الميتابولزم بالعمارة والتكنولوجيا فأخذت مبدأ الميتابولزم ليكون أساساً لتكوين عمارة حديثة يظهر فيها الحيوية الإنشائية التي تظهر في الكائنات الحية فهم ينظرون إلى المجتمع الإنساني ككل على أنه عملية حيوية وتتطور باستمرار وأن التعامل مع المجتمع الإنساني لابد أن يؤخذ على أنه وحدة واحدة أو جزء من استمرارية الوجود الطبيعي الذي يشمل جميع الحيوانات والنباتات وبهذا المنطلق لابد أن تعتبر التكنولوجيا هي الامتداد الطبيعي للإنسانية وليست في تضارب معها كما يعتقد الأوروبيون ، حيث تعتقد أوروبا أن المدينة والتطور نتاج للتضارب والاختلاف بين التكنولوجيا والإنسانية .

فنذ عصر الثورة الصناعية وحتى منتصف القرن العشرين فإن نمو المدن كان يعني الامتداد من الأطراف أو امتداد حدود المدينة إلى أن أصبحت مدناً عملاقة في حجمها ومشاكلها لهذا لابد من إخضاع هذا المنطق ( في التطور ) إلى منطق آخر ، فهناك عنصران أساسيان يتحكمان في نمو المدينة الحالية :-



ويظهر من فلسفة وفكر مجموعة الميتابولزم أن كل شيء في الحياة يتغير ويتبدل سواء في جميع الكائنات الحية أو في جميع الأشياء المصنوعة بيد الإنسان مثل الأجهزة الإلكترونية والكهربية وجميع الأجزاء الميكانيكية وقطع الغيار المختلفة ، هذا التغير ينطبق أيضاً على جميع الاتصالات البصرية والسمعية وأجهزة الانتقال الأفقية والرأسية وبذلك لا بد أن ينطبق هذا المنطق وتلك الفلسفة على العمارة والمباني .
فالمباني بتفكيرها التقليدي تنشأ لتعيش السنين العديدة وأغلبها قد يعيش إلى مائة عام أو مائتين . وبعضها يعيش ألوف السنين فالمبنى مقام بطريقة إنشائيه تمكنه من أن يدوم إلى تلك الفترات الزمنية الطويلة إلا أن تعاقب الأجيال واختلاف المنافع داخل الفراغات المعمارية تجعله غير متناسب مع عمره كل عصر وبهذا يجب صناعة المبنى بطريقة يمكن معها هدمه بسهولة لبناء مبنى آخر يتناسب مع المنفعة الجديدة .

ومن هذا المنطلق لا يمكن خلق الفراغات التي تصلح أن تعيش لقرون طويلة لأن الاحتياجات المنفعية والجمالية سوف تتغير كما هو الحال في العصور الماضية فلقد تغيرت الاحتياجات خلال تعاقب الأجيال إلا أن معدل التغير هذا قد زاد حتى أصبحت الاحتياجات المنفعية تتغير في الجيل الواحد لتتماشى مع التطور السريع الحادث في التكنولوجيا التي تخطو بخطوات أسرع من تلك التي كانت تحدث للتطور التكنولوجي في العصور الماضية .

فمثلاً تخصيص فراغ معين ليحتوي على معدات وأجهزة معينة قد يتناسب ويتلاءم مع هذه المعدات والأجهزة سواء من ناحية الحجم والضخامة إلا أن الفراغ ذاته لن يكون متناسباً في حالة تغير وتطور تلك المعدات والأجهزة .

لهذا تم تقسيم الفراغات إلى نوعين :-



ومبدأ فصل الفراغات هذا اتبعه من قبل " لويس كان " (Louis Kahn) في مبنى معامل ريتشارد بجامعة بنسلفانيا والذي قام فيه لويس كان بفصل نوعين من الفراغات هما فراغات الخدمة والفراغات المخدومة بحيث تنفصل الفراغات التي تقوم بالخدمة ( المصاعد – السلالم – أبيار التهوية وما إلى ذلك ) عن الفراغات المخدومة وهي المعامل المدرسية ولقد تميز كلا الفراغين من ناحية الشكل الخارجي والملمس .
وقد قام مهندسي مجموعة الميتابولزم ومعهم مجموعة الأرشيجرام بفصل فراغات المسكن إلى :-
- فراغات معيشية (Living Spaces)
- وحدات الخدمة (Servant Parts)
وفي كلتا الحالتين يجب أن تحمل تلك الوحدات الفراغية بداخل منشأ عملاقMegastructurحتى يمكن تعليق (Clip - on) هذه الوحدات أو انزلاقها (Plug - in) مثل الأدراج في مكتب أو أي قطعة أثاث .


تكوين مجموعة الميتابولزم
كانت هناك ظروف عديدة أحاطت بالفترة التي ظهرت فيها مجموعة الميتابولزم باليابان ، ففي عام 1959 كان كنزو تانج (KenzoTang) يمثل اليابان في المؤتمر العام لمجموعة سيام (Ciam) وكان تانج آنذاك من أشهر المعماريين اليابانيين ولما رجع بعد حضور هذا المؤتمر أعلن أن مجموعة سيام (Ciam) في طريقها للانتهاء بظهور الأفكار الجديدة التي انبعثت من خلال المؤتمر العاشر وظهور الفريق العاشر (Team-X) وأعلن كذلك أن فكر المجموعة العاشرة هو الفكر المسيطر على المؤتمر .

وفي نفس العام 1959 كان كان كيونوري كيكيوتيك (K.Kikutake) وهو أحمد المعماريين الثلاثة الذين كان لهم فكر ياباني متميز قد بدأ في نشر نظريته عن المدينة البحرية (Marine city) .
وعن المدينة الخلية (Ceel City) في المجلة المعمارية اليابانية (Kokusai Kenchiku) وفي نهاية عام 1959 كان هناك ثلاثة من المهندسين الشباب وهم (Kawazoe Kikutake Kurukawa) يجتمعون دورياً في اجتماعات هامة ، توصلوا من خلالها لوضع كلمة تصلح لأن تطلق على فكرهم والاتجاهات المعمارية الجديدة فكان اختيارهم لكلمة :
( الميتابولزم Metabolism)
وكان (Kurukawa) قد استعد لترك مجموعة الأبحاث في جامعة طوكيو والتي كانت آنذاك برئاسة كنزو تانج (Kenzo Tange) .
وكذلك استقال (Kawazoe) من مجلة (Japan Architect) وهي إحدى المجلات المعمارية الرائدة .

ولقد تميزت أفكار هؤلاء الشبان الثلاثة بالتطور والابتكار وهذا يبدو واضحاً في الأفكار التي قدموها فلقد قدم كيكيوتيك أفكاره عن المدينة المتحركة وكذلك المنزل المتحرك كما قدم كيروكاوى فكرة عن المدينة الفضائية مع توضيح العلاقة بين العناصر الممكن تغييرها وتلك الأخرى التي لا يمكن تغييرها وكذلك فكرة أخرى عن المدينة الزراعية Agriculture City ثم انضم إلى مجموعة الميتابولزم التي تكونت من الثلاث السابقين
(Masato Otaka , Fumihiko Maki) وكان الأخير يقوم بتخطيط وتطوير منطقة Shinjukia كمنطقة جديدة لمركز مدينة طوكيو وذلك بالاشتراك مع ماكي (Maki) الذي كان أستاذاً في جامعة واشنطن في سان لويس في ذلك الوقت .

ثم أقيم في طوكيو مؤتمر دولي للتصميم وكانت هذه هي فرصة كبيرة استطاعت فيها طوكيو الإعلان عن قرارات ومبادئ المجموعة وقد حضر هذا المؤتمر عدد كبير من مهندسي العالم من بينهم :-
- من بريطانيا (Pater & Alison Smithon) .
- ومن أمريكا (Louis Kahn) .
- ومن فرنسا (Jean Prouve) .



ولقد أعطى هذا المؤتمر الدولي دفعة جديدة وكبيرة للفكر الجديد في العمارة اليابانية ولمجموعة الميتابولزم فأمكنهم تسجيل أفكارهم ونشرها للعالم ، فتركز نظر العالم على الرؤية المعمارية الجديدة للمهندسين اليابانيين .

وفي نفس العام 1960 م حضر (Maki) مؤتمر مجموعة (Team 10) وبعد عامين حضره في فرنسا المعماري كيروكاوي الذي كان قد سبق أن نشر كتابات في عام 1960م عن المنزل سابق التجهيز على أنه التطبيق لفكرة الميتابولزم وكان هذا هو المولد الحقيقي والأساسي لعمارة الكبسولة (Capsul Agriculture) والذي طبقها بعد ذلك في مشاريع عدة كما سنرى.

في ذلك الوقت كان كل من (Otaka , Kikutake , Kurokawa) يعملون كاستشاريين لشركة تعمل في سبق تجهيز المباني وهي شركة (Nippon) وفيها يتم التطبيق العملي لأفكار الميتابولزم ولقد عمل كل من الثلاثة في تخصصات مختلفة إلا كانت متكاملة فاختص أوتاكا (Otaka) في وسائل تطوير سبق التجهيز للمباني باستعمال قطاعات خفيفة من الحديد (Light Gauge Steel) اما كيكيوتيك (Kikutake) فقد اختص بتطوير المعدات (Equipment Units) واختص كيروكاوى (Kurokawa) بعمل أبحاث عن المباني المتوسطة الارتفاع سابقة التجهيز (Medium High) على أساس استخدام الوحدات الصندوقية من الخرسانة .

وما أن جاء عام 1965 م حتى كانت المجموعة قد بدأت تنشر كتاب يحمل أفكارهم ومبادئهم ولكن في عام 1970م كانت الفرصة الكبرى لمجموعة الميتابولزم في نشر الأفكار بأسلوب علمي تطبيقي وكان ذلك في معرض أوزاكا الدولي (Osaka Exposition) ومن خلال هذا المعرض دعت اليابان إلى مؤتمر بعقد في طوكيو حضرة من بريطانيا مجموعة الأرشيجرام (Archigram Group) ومعماريين من دول أخرى .
وبعد هذا المعرض الدولي اشترك كيروكاوي كيكيوتيك ومعهم ماكي (Maki) في مسابقة نظمتها الأمم المتحدة في موضوع (Low – Rise, Low – Cast Housing) وفيها حصلت هذه المجموعة على الجائزة الأولى .


المنشآت العملاقة والوحدات الكبسولية في نظرية الميتابولزم :-

اعتمدت عمارة الميتابولزم (Metabolism) على الإمكانيات الإنشائية لحل المشاكل العمرانية اليابانية ، وقد قاد هذا الاتجاه الإنشائي العمراني كنزو تانج وتلاميذه بمشروعه المشهور لطوكيو 1960 ومشروعات أخرى منها أعمال كيكيوتيك (Kikutake) وكيروكاوا (Kurokawa) وأراتا إسوازاكي (Arta Isozaki) للمدينة المعلقة (City In the Sky) 1962 م .

وقد أتاحت التكنولوجيا الجديدة وإيمانهم بها طريقا للحلول العمرانية والتي ميزوا فيها بين المتغير (Interchangeable) وهي الوحدات الكبسولية والدائم وهو الإنشاء العملاق وقد كان يقينهم أن التكنولوجيا هي التي تعطي الحل لكل المشاكل العمرانية وقد اتجهوا إلى منشآت عمرانية مركزية ضخمة متعددة الاستعمالات كمكاتب ومساكن ومراكز تجارية وثقافية علاوة على الخدمات الأخرى كجراجات ومطاعم . وجميعها قابلة للامتداد غير المحدود ، وهي في نظرياتها عبارة عن منشأ كبير متماسك مستمر قوي يمكن أن يكون تحت الأنهار أو عابراً لها أو فوق الخلجان ، يحوي داخله أو عليه عدة منشآت أصغر منفصلة عنه لكونها أقصر عمراً نتيجة لتعرضها للاستعمال القريب المستمر المعرض للمياه مثلاً ، والمعرض للتغير في الهدف أو الغرض أو الموقع بالنسبة للمنشأ العملاق وهنا يجتمع منشآت أحدهما ضخم وقوي ومتماسك كالجمالونات الفراغية أو المنشآت الصندوقية المستمرة مادياً أو هندسياً والآخر مجموعات الكبسولات الصندوقية السابقة الصنع من الخرسانة أو المعادن أو البلاستيك المقوى مكونة لغرف أو وحدات سكنية أو وحدات صغيرة لأغراض أخرى ومن الغريب أن هذا الاتجاه كان تطوراً مضاداً لأفكار سيام (Ciam) للتقسيم العمراني للانتفاعات المختلفة ولتأكيدهم على التصنيع والإنشاء كانت المشروعات المنفذة قليلة وغير مرنة .



تعريف المباني العملاقة (Megastructure) :-
ولقد عرٌف (Fumihiko Maki) فوميهيكو ماكي وهو معماري من مجموعة الميتابولزم في اليابان اتجاه المنشأ العملاق (Megastructure) بأنه هيكل ضخم يمكن أن يحتوي على مكونات مدينة أو جزء منها وتنبأ أن يكون مستقبل العمارة والتخطيط بشكل عام يعتمد على هذا المفهوم .
وبعد أربعة سنوات من تعريف (Maki) قام رالف ولكاكسن (Ral Wilcaxon )
في جامعة بركلي كلية البيئة بتعريف المنشأ العملاق (Megastructure) على أنه ليس المبنى الضخم فقط ولكنه المبنى الذي يتوافر فيه الشروط التالية :-

 له مقدرة امتداد كبيرة أو غير محدودة (Capable of great or even unlimited extension) .
 منشأ من إطار هيكل ضخم يمكن أن يحتوي بداخله وحدات صغيرة إنشائية على سبيل المثال يمكن ، تكون في حجم الحجرات أو الوحدات السكنية أو حتى مباني صغيرة إضافة إلى العناصر الأخرى والخدمات ويمكن لتلك الوحدات أن تنزلق داخل هذا المنشأ (Plug in) او تعلق عليه (Clip on ) بعد القيام بسبق تجهيزها في مكان آخر .



المصدر : كتاب تطور الفكر المعماري في القرن العشرين للدكتور محمد عويضة..

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:03 PM
مدرسة شيكاغو
أطلقت هذه التسمية على الاتجاه المعماري الذي ساد في وسط وغرب الولايات المتحدة الأميركية، وبالذات في مدينة شيكاغو في أواخر القرن التاسع عشر، وتكمن أهمية هذه المدرسة في أنها قاربت الشقة بين الانشائيين والمعماريين والذين طبع تعاونهم كل المنشآت الجديدة في المدينة بعد أن كانت تفصل بينهم هوة واسعة في العصور الماضية، وقد مهدت مدرسة شيكاغو وبجرأة كبيرة الطريق نحو نقاء الأشكال ووحدة التعبير بين العمارة والانشاء.
ولقد اعتمد رواد هذه المدرسة على مبدأين أساسيين:
1/ الرغبة في التعبير بوضوح عن الانشاء واستخدام أشكال بسيطة وجديدة لاترتبط بأي تأثير تاريخي
2/ اعتماد الانشاء المعدني كمبدأ في الانشاء.
علما بأن هذه المدرسة لم تقم باستخدام أسلوب في الانشاء دون البحث عن مبرر منطقي لهذا الاستخدام.
و كان حريق شيكاغو عام 1871م سببا في طرح مشاكل جديدة أمام المعماريين فظهرت احتياجات جديدة، وظهرت الأبنية السكنية الجماعية، وظهرت المراكز التجارية والادارية ومراكز إدارات الشركات والمكاتب والفنادق و المسارح، وظهرت لأول مرة الأبنية العالية التي كانت أول الطريق نحو ناطحات السحاب في المستقبل، وهذا ما دعا الى التفكير في مشاكل الأساس على الأراضي الطرية،و اتجه دعاة هذه المدرسة الى التخلص من الزخارف، وكان ما يفرض الشكل الخارجي للبناء هو ما تفرضه ضرورة الانشاء فقط،ولأول مرة ظهرت الفتحات العريضة المعروفة باسم شيكاغو، والتي ساهمت في فرض إيقاع مشترك مع التكوين الكتلي للبناء، وقد بدأ تدريجيا التخلص من التأثيرات الكلاسيكية السابقة.
من أهم رواد هذه المدرسة (لويس سوليفان) الذي كان وراء نظرية ناطحات السحاب، والتي أسماها <مبنى المكاتب العالي> وهو الذي نادى بأن < حل ؟أي مشكلة يكمن في حقيقتها>.
كان لهذه المدرسة تأثيرها الكبير على العمارة في أوروبا والتي كانت في أحد الأيام المكون الأساسي لمعماريي الولايات المتحدة.

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:04 PM
نيميير البرازيلي .. معماري يختصر إبداع أمة بأسرها
على الرغم من الشهرة الواسعة التي يتمتع بها الفنان المعماري البرازيلي أوسكار نيميير في العالم أجمع، إلا انه يشتهر أيضا بشيء آخر غير العمارة وهو خوفه المرضي من الطيران.
وهذا الخوف اضطره على مدى حياته للاعتذار عن عدم قبول دعوات من رؤساء دول ومناسبات اعلامية مهمة ورجال أعمال كبار. وذات مرة قال فيديل كاسترو الرئيس الكوبي، مازحاً، انه سيرسل سفينة لاحضاره اليه.
وقلائل هم المعماريون الذين تتاح لهم فرصة تصميم مدينة كاملة، فما بالك بعاصمة لدولة هائلة الامتداد مثل البرازيل؟ فقد أشرف نيميير على تشييد العاصمة السياسية الجديدة للبلاد، برازيليا، ابتداء بسطح التربة في موقع مهجور الى ان تحولت الى ابراج تناطح السماء. ومع ذلك فإن خوفه من الطيران أصبح واحدة من أقدم النكات التي يتندر بها البرازيليون. غير ان نيميير كان، كما اعتاد دوماً، الرجل الذي يضحك أخيرا، فهو الذي بنى صرح مجده الذي يطل في كل مكان في البرازيل بأبنية وصروح ستخلد ذكراه طويلا.
واليوم، وبعد ان أصبح عمره 94 عاماً لم يتغير نيميير، فعندما كانت باريس تحتفل بافتتاح معرض خاص بانجازاته، ظل هذا المعماري حيث بقي دوماً طوال حياته في بيته في ريودي جانيرو.
وبعد نصف قرن من الكشف عن أضخم مشروعاته، وهو بناء العاصمة برازيليا، لايزال نيميير المرجع الذي لا يشكك به أحد لتصاميم الابنية في البرازيل. وفي منزله تتوزع نماذج عن أعماله التي أنجزها في شتى أنحاء العالم من ريودي جانيرو الى رافيللو في ايطاليا. وتحول هذا المنزل الذي يطل على شاطيء كوبانا الشهير الى مقصد لطلاب العمارة ومحترفيها على السواء، مما أكسبه لقب «المعماري الرسمي» للبرازيل.
وحينما طلب معهد المعماريين البرازيليين من مئة ألف هم اعضاؤه للتصويت لاختيار معماري القرن في البرازيل، لم يكن من المفاجيء اختياره للحصول على هذا اللقب.
ويظل نيميير بعد بيليه الشخصية الأكثر شهرة في البرازيل بين الاحياء. فقد حاز على جائزة بريتزكر التي تعتبر جائزة نوبل العمارة عام 1988 وهو في سن الـ 82، ثم فاز بعد ذلك بجائزة المعهد البريطاني للعمارة. ويعتبر شخصية ذات شعبية كبيرة لعمره المديد ونشاطه الغزير، حيث يمضي طلاب العمارة أفواجا لزيارة الأبنية التي وضع تصاميمها مثل متحف الفنون المعاصرة في ريودي جانيرو. و بوجود رعاة كثر لأعماله، نادرا ما كان على نيميير ان يبحث عن عمل.
يقول ارناني فرير أحد معماري ريودي جانيرو: «حتى المعماريين الكبار في البرازيل عليهم دخول مسابقة بتصاميمهم ليحظوا بعمل، إلا نيميير، فلم يتوجب عليه سابقا ان يزعج نفسه بمثل هذا الأمر.
وبالتأكيد لا يمكن القول أبدا ان نيميير يحظى بالاعجاب عموما، فهناك عدد لا بأس به من المفكرين البرازيليين الذين أصبحوا يشعرون بالضيق من هيمنة هذا المعماري على المشهد المعماري البرازيلي المعاصر بأكمله، كما ان الرأي على المستوى الدولي كان دوما مزيجا من الاعجاب والنفور تجاه فنه منذ عقود، بل ان البعض قال ان مبانيه أشبه باجزاء مجمعة وان العيش أو العمل فيها هو كابوس.
كما ان نيميير ليس المعماري البرازيلي الموهوب الوحيد، فالمعماري باولو مينديز من ساوباولو أصبح بخطوطه الواضحة والناعمة معماريا معروفا الى المستوى العالمي فيما استطاع المعماري جواو فوليجراس عمليا ان يحدث ثورة في تصميم مباني المستشفيات.
ومع ذلك لايزال نيميير بعد حوالي 80 عاما من حياته المهنية مدرسة معمارية بحد ذاته. وأسلوبه الفني يتمتع بعدد من المعجبين يزيد على عدد المقلدين، وجعل البرازيليين فخورين بتراثهم وأكسب البرازيل مكانتها المستحقة على الخريطة المعمارية العالمية.
ولهذا لا عجب ان يعتبر لا معماريا فحسب بل نحاتا وفيلسوفا وشاعرا، وبالفعل ينظر البرازيليون له اليوم كايقونة وأبنية تمدح اكثر مما تدرس.
ومهما كان الذي يمكن ان يقال عن فن نيميير فإن قلة جدا من معماريي العالم استطاعوا ان يمثلوا أمة مثلما كان هو بالنسبة للبرازيل، فتوقيعه تعرفه كل البلاد، حيث ينتشر ما لا يقل عن 500 مبنى ضخم من تصميمه في كل انحاء البرازيل وخارجها، لكن هذا قد يكون تقديرا متحفظا جدا، إذ يعمل الآن فقط على تصميم عدة متاحف في البرازيل وانحاء أخرى من العالم، الى جانب أبنية خاصة اخرى مثل المسارح والكنائس والصالات.
وحتى الآن زار أكثر من مليوني زائر متحف الفن المعاصر في ريودي جانيرو بعد افتتاحه عام 1996، وربما يصادف المرء مبنى لنيميير في كل حي في ريودي جانيرو وساوباولو.
بدأت نجومية نيميير في الثلاثينيات حينما كان الشاب الموهوب المريد المفضل لاستاذ هذا الفن السويسري لوكوربوزييه، وحينما كانت الحداثة تجتذب اليها مجموعة من الشباب في أمريكا اللاتينية ومنهم نيميير. وتعاون الفنان البرازيلي مع معلمه السويسري في تصميم مبنى الأمم المتحدة في نيويورك مع انه كان قد بدأ ينتج تصاميم بنفسه. وفي تلك الفترة استطاع ان يحرر نفسه من طغيان المكعبات والخط المستقيم ليعتنق القوس كأفضل وسيلة للوصل بين نقطتين.
ويذكر الجميع وصفه لهذا التحول، حينما قال بشاعريته «مقوس، مثل الجبال، مثل كون انشتاين، مقوس مثل امرأة جميلة».
جلال الخليل _ جريدة البيان

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:04 PM
TADAO ANDO



ولد في اليابان سنة 1941.
في العشرينات من عمره تعلم فن العمارة بنفسه حيث قام بثلاث رحلات حول العالم لرؤية أهم المعالم المعمارية .
في عام 1969 بدأت بصمته
المعمارية تظهر في اليابان فقد
ظهر ذلك من خلال أولى مشاريعه الكبرى "row house" في Sumiyoshi .
بعد ذلك أصبحت تسند إليه مشاريع كبرى واحد تلو الاخر منها :
§Contemporary art foundation in Pairs
§متحف الفن الحديث في تاكسس ..
.... والكثير الكثير من المشاريع .

فلسفة TADAO ANDO
قوة عملية التصميم تنبع من معرفتك الأكثر عن كل ما يتعلق بالموقع .
الفن هو القوة التي تعطي للإنسان طاقة لكي يتواصل في الحياة .
المبنى علاوة على وظيفته يجب أن يترك له مكانا في الذاكرة .
ربط في مبانيه مابين العصرانية و التقليد الياباني .
استخدم الأشكال الهندسية البسيطة .
يتسم باستخدامه المتوافق لمواد البناء بما يضيف الديناميكية إلى المبنى .


تعتبر الخرسانة هي مادته الأولى و التي يمكن الوصول من خلالها الى اروع التشكيلات .
شعاره.. لكي تتعلم أكثر.. عليك بالسفر فكل رحلة تقوم بها تضيف الى قاموسك المعرفي معنى أكبر .
يتخذ من الوسطية مبدأ له فلا تصل الأمور معه إلى حد التفريط .


أعماله

متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الأمريكية .
The calder museum
Insel hombroich museum
Tomba monumental brion
House in chicago
Naoshima contemporary art museum

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:05 PM
أ. د/عبد الباقي ابراهيم

من الرواد الأوائل للعمارة العربية، وقد أمد المكتبة بالعديد من المؤلفات في مختلف المجالات العمرانية، مرتكزا علب المنهج الإسلامي في منظوره للعمارة والعمران، وقد أصبح مرجعا للدارسين والباحثين في كل الأرجاء وهو ما أشارت إلية الكثير من الكتب والرسائل العلمية والمجلات والصحف العالمية.
ومنذ تخرج الدكتور عبد الباقي إبراهيم عام 1949 أثري خلالها الحقل المعماري والعمراني بالعديد من الإنجازات في مجال التعليم والتأليف والنشر والممارسة المهنية والمشاركة الإيجابية في المؤتمرات والندوات في مصر والخارج داعيا إلي تأصيل الفكر المعماري من خلال الواقع الحضاري والبيئي للعالم الإسلامي والعربي.وخلال دراساته العليا في إنجلترا للحصول علي درجة الماجستير من جامعة ليفر بول عام 1955 والدكتوراه من جامعة نيوكاسل عام 1959 كانت القرية والفلاح نصب عينية في دراساته وأبحاثه.
في بداية الستينات شارك المهندس حسن فتحي في لجان الإسكان الريفي بوزارات البحث العلمي واستمرت العلاقة وطيدة معه إلى أن أوصاه رحمه الله في أواخر عمره أمام زملائه بحمل رسالته الإنسانية من بعده في إسكان الفقراء.

وقد أنتقل كخبيرللامم المتحدة في تخطيط مدينة الكويت (1968-1970) وبعد ذلك عمل كبيرا لخبرا الأمم المتحدة للتخطيط العمراني بالمملكة العربية السعودية(1973-1979) حيث تمكن من العمل علي إنشاء إدارات للتنمية والتخطيط العمراني بكل مدينة يتولى إدارتها والعمل بها أبناء المملكة وان يقتصر عطاء الخبرات الأجنبية علي الجانب التنظيمي والفني بها.
وفي نفس الفترة تمكن من وضع صيغة بديلة لتخطيط المجاورة السكنية مستنبطة من التراث الحضاري للمدينة الإسلامية.

وخلال السنة النهائية لعملة في الأمم المتحدة ، وضع تصورا للمجالات المختلفة التي يمكن أن يواصل العمل بها فكان افتتاح مركز الدراسات التخطيطية والمهارية عام 1980 خير معبر عن افكارة واتجاهاته، واصدر مجلة عالم البناء الشهرية وقام بتنظيم دورات شهرية في مختلف المجالات التخطيطية بالمركز بال أضافه إلي مجال التأليف والنشر والدعوة إلي أمسيات معمارية شهرية ، بحيث تتجه كل هذه المجالات إلي بناء الفكر المحلي النابع من الشخصية العربية والإسلامية، فانشاء جمعية إحياء التراث التخطيطي والمعماري، واخذ المركز مكانته العلمية والمهنية في مصر والعالم العربي بل وفي عديد من دول العالم ،كما بدأت الممارسات المهنية للمركز تتجه نحو تأصيل القيم الإسلامية في التخطيط والعمارة.

و بينما أتاحت له الظروف مقابلة "لوكربوزييه" في باريس ، و"رودجرز" و "ألبيني" من إيطاليا و "كاتزوتنج" من اليابان و "لزلي مالاتن" و "سمثن" و "فرادرك يرد" و "مالاشال جونسون" من بريطانيا و "لوي كان" من أمريكا وغيرهم من معماري ومخططي الغرب، كانت اللقاءات متواصلة مع معماري الشرق من أمثال حسن فتحي في مصر و محمد مكية ورفعي الجاد رجي من العراق وراسم بدران من الأردن وعلي الشعيبي من السعودية و عبد الحليم إبراهيم من مصر وغيرهم كثيرون.
و قد عارض استناد معظم المعماريين المسلمين في كتاباتهم إلي المرجعية الغربية فيما يخص الفكر والنظرية وكأن ليس لهم تاريخ حضاري طويل يضرب بجذوره في عمق التاريخ.

وقد بدأ مشواره في البحث عن الذات وتحقيق المنهج الإسلامي في العمران المعاصر وظهرت مبادئه واضحة جليه في تصميمه المسكن الخاص له في إطار عمارة سكنيه بمصر الجديدة تعكس المقومات الحضارية والإسلامية في العمارة عام 1967.

وقد استخلص وصمم وحدة الجوار في المدينة الإسلامية التي تطبق فيها المبادئ الإسلامية في العمران والمعايير التخطيطية لمتطلبات المجتمع الإسلامي من خدمات رئيسية وفرعية تنمو فيه وحدات الجوار في إطار النمو العضوي للكائن الحي كما تنمو الشجرة متكاملة بكل أغصانها وقد ألف كتابا بهذا المضمون وهو كتاب "المنظور الإسلامي للتنمية العمرانية"


ومن أعماله الرائدة مشروع إسكان الفقراء الذي يشتمل علي توفير الوحدات السكنية المناسبة مع الخدمات اللازمة لها للفقراء كما يشمل التأهيل الاجتماعي للسكان مع توفير فرص العمل لهم في المجالات الحرفية و الخدميه وذلك من خلال جمعية إنشاءها لهذا الغرض وهي "الجمعية المركزية لإيواء المحتاجين" وقد سجلت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1996.


وقد شغل الدكتور عبد الباقي إبراهيم العديد من المناصب الأكاديمية فكان رئيسا لقسم الهندسة المعمارية بجامعة عين شمس 1983-1986 ، كما كان عضوا باللجنة الاستشارية بنقابة المهندسين وعضوا باللجنة الاستشارية العليا بوزارة الإسكان كما شغل العديد من عضويات اللجان و المنظمات المهنية مما يصعب حصره.
وقد حصل علي العديد من الجوائز العلمية منها :
-جائزة مؤسسة الكويت للتقدم

العلمي في مجال العمارة الإسلامية( ديسمبر 1992)
-نوط الامتياز من الطبقة الأولى من رئيس جمهورية مصر العربية (يوليو 1991)
-جائزة الدولة التشجيعية للعمارة (1989)
-جائزة المعماري العربي من منظمة المدن العربية (1988)
-جائزة احسن مؤلف معماري عن كتاب "بناء الفكر المعماري والعملية التصميمية " من نقابة المهندسين المصرية.
وغيرها الكثير .
آما عن المؤلفات العلمية فله أربعة عشر مؤلفا رائدا يحوي خلاصة فكرة وخبرته كما حضر كمشارك ومحاضر في العديد من الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية علي امتداد اكثر من أربعين عاما من عطائه الفكري الخلاق.


كما كان-رحمة الله-غزير الإنتاج في نشاطه العلمي والمهني والمعماري فعمل كاستشاري في العديد من المنظمات الدولية والبلديات العربية بالإضافة إلي عمله في مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية حيث شهد فيه قمة عطاءه ونجاحا ته المهنية حيث تم إنتاج قائمة طويلة من الأعمال المعمارية القيمة التي نفذت بمصر والدول العربية التي تشهد بعظمة إبداعه وعنق أفكاره.

وقد انتقل إلي رحمة الله في أكتوبر عام 2000 تاركا ورائه تلاميذه و محبيه ومعين لا ينضب من إنتاجه المعماري والتخطيطي والفكري.
رحم الله الدكتور عبد الباقي إبراهيم-فقد كان مثالا للمعماري الملتزم والأستاذ المربي والعالم المتواضع وسيظل تراثه موجودا بيننا كمعماريين خير دليل علي عظيم عطاءه وغزارة علمه ونبل أعماله.

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:06 PM
أ. د/عبد الباقي ابراهيم

من الرواد الأوائل للعمارة العربية، وقد أمد المكتبة بالعديد من المؤلفات في مختلف المجالات العمرانية، مرتكزا علب المنهج الإسلامي في منظوره للعمارة والعمران، وقد أصبح مرجعا للدارسين والباحثين في كل الأرجاء وهو ما أشارت إلية الكثير من الكتب والرسائل العلمية والمجلات والصحف العالمية.
ومنذ تخرج الدكتور عبد الباقي إبراهيم عام 1949 أثري خلالها الحقل المعماري والعمراني بالعديد من الإنجازات في مجال التعليم والتأليف والنشر والممارسة المهنية والمشاركة الإيجابية في المؤتمرات والندوات في مصر والخارج داعيا إلي تأصيل الفكر المعماري من خلال الواقع الحضاري والبيئي للعالم الإسلامي والعربي.وخلال دراساته العليا في إنجلترا للحصول علي درجة الماجستير من جامعة ليفر بول عام 1955 والدكتوراه من جامعة نيوكاسل عام 1959 كانت القرية والفلاح نصب عينية في دراساته وأبحاثه.
في بداية الستينات شارك المهندس حسن فتحي في لجان الإسكان الريفي بوزارات البحث العلمي واستمرت العلاقة وطيدة معه إلى أن أوصاه رحمه الله في أواخر عمره أمام زملائه بحمل رسالته الإنسانية من بعده في إسكان الفقراء.

وقد أنتقل كخبيرللامم المتحدة في تخطيط مدينة الكويت (1968-1970) وبعد ذلك عمل كبيرا لخبرا الأمم المتحدة للتخطيط العمراني بالمملكة العربية السعودية(1973-1979) حيث تمكن من العمل علي إنشاء إدارات للتنمية والتخطيط العمراني بكل مدينة يتولى إدارتها والعمل بها أبناء المملكة وان يقتصر عطاء الخبرات الأجنبية علي الجانب التنظيمي والفني بها.
وفي نفس الفترة تمكن من وضع صيغة بديلة لتخطيط المجاورة السكنية مستنبطة من التراث الحضاري للمدينة الإسلامية.

وخلال السنة النهائية لعملة في الأمم المتحدة ، وضع تصورا للمجالات المختلفة التي يمكن أن يواصل العمل بها فكان افتتاح مركز الدراسات التخطيطية والمهارية عام 1980 خير معبر عن افكارة واتجاهاته، واصدر مجلة عالم البناء الشهرية وقام بتنظيم دورات شهرية في مختلف المجالات التخطيطية بالمركز بال أضافه إلي مجال التأليف والنشر والدعوة إلي أمسيات معمارية شهرية ، بحيث تتجه كل هذه المجالات إلي بناء الفكر المحلي النابع من الشخصية العربية والإسلامية، فانشاء جمعية إحياء التراث التخطيطي والمعماري، واخذ المركز مكانته العلمية والمهنية في مصر والعالم العربي بل وفي عديد من دول العالم ،كما بدأت الممارسات المهنية للمركز تتجه نحو تأصيل القيم الإسلامية في التخطيط والعمارة.

و بينما أتاحت له الظروف مقابلة "لوكربوزييه" في باريس ، و"رودجرز" و "ألبيني" من إيطاليا و "كاتزوتنج" من اليابان و "لزلي مالاتن" و "سمثن" و "فرادرك يرد" و "مالاشال جونسون" من بريطانيا و "لوي كان" من أمريكا وغيرهم من معماري ومخططي الغرب، كانت اللقاءات متواصلة مع معماري الشرق من أمثال حسن فتحي في مصر و محمد مكية ورفعي الجاد رجي من العراق وراسم بدران من الأردن وعلي الشعيبي من السعودية و عبد الحليم إبراهيم من مصر وغيرهم كثيرون.
و قد عارض استناد معظم المعماريين المسلمين في كتاباتهم إلي المرجعية الغربية فيما يخص الفكر والنظرية وكأن ليس لهم تاريخ حضاري طويل يضرب بجذوره في عمق التاريخ.

وقد بدأ مشواره في البحث عن الذات وتحقيق المنهج الإسلامي في العمران المعاصر وظهرت مبادئه واضحة جليه في تصميمه المسكن الخاص له في إطار عمارة سكنيه بمصر الجديدة تعكس المقومات الحضارية والإسلامية في العمارة عام 1967.

وقد استخلص وصمم وحدة الجوار في المدينة الإسلامية التي تطبق فيها المبادئ الإسلامية في العمران والمعايير التخطيطية لمتطلبات المجتمع الإسلامي من خدمات رئيسية وفرعية تنمو فيه وحدات الجوار في إطار النمو العضوي للكائن الحي كما تنمو الشجرة متكاملة بكل أغصانها وقد ألف كتابا بهذا المضمون وهو كتاب "المنظور الإسلامي للتنمية العمرانية"


ومن أعماله الرائدة مشروع إسكان الفقراء الذي يشتمل علي توفير الوحدات السكنية المناسبة مع الخدمات اللازمة لها للفقراء كما يشمل التأهيل الاجتماعي للسكان مع توفير فرص العمل لهم في المجالات الحرفية و الخدميه وذلك من خلال جمعية إنشاءها لهذا الغرض وهي "الجمعية المركزية لإيواء المحتاجين" وقد سجلت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1996.


وقد شغل الدكتور عبد الباقي إبراهيم العديد من المناصب الأكاديمية فكان رئيسا لقسم الهندسة المعمارية بجامعة عين شمس 1983-1986 ، كما كان عضوا باللجنة الاستشارية بنقابة المهندسين وعضوا باللجنة الاستشارية العليا بوزارة الإسكان كما شغل العديد من عضويات اللجان و المنظمات المهنية مما يصعب حصره.
وقد حصل علي العديد من الجوائز العلمية منها :
-جائزة مؤسسة الكويت للتقدم

العلمي في مجال العمارة الإسلامية( ديسمبر 1992)
-نوط الامتياز من الطبقة الأولى من رئيس جمهورية مصر العربية (يوليو 1991)
-جائزة الدولة التشجيعية للعمارة (1989)
-جائزة المعماري العربي من منظمة المدن العربية (1988)
-جائزة احسن مؤلف معماري عن كتاب "بناء الفكر المعماري والعملية التصميمية " من نقابة المهندسين المصرية.
وغيرها الكثير .
آما عن المؤلفات العلمية فله أربعة عشر مؤلفا رائدا يحوي خلاصة فكرة وخبرته كما حضر كمشارك ومحاضر في العديد من الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية علي امتداد اكثر من أربعين عاما من عطائه الفكري الخلاق.


كما كان-رحمة الله-غزير الإنتاج في نشاطه العلمي والمهني والمعماري فعمل كاستشاري في العديد من المنظمات الدولية والبلديات العربية بالإضافة إلي عمله في مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية حيث شهد فيه قمة عطاءه ونجاحا ته المهنية حيث تم إنتاج قائمة طويلة من الأعمال المعمارية القيمة التي نفذت بمصر والدول العربية التي تشهد بعظمة إبداعه وعنق أفكاره.

وقد انتقل إلي رحمة الله في أكتوبر عام 2000 تاركا ورائه تلاميذه و محبيه ومعين لا ينضب من إنتاجه المعماري والتخطيطي والفكري.
رحم الله الدكتور عبد الباقي إبراهيم-فقد كان مثالا للمعماري الملتزم والأستاذ المربي والعالم المتواضع وسيظل تراثه موجودا بيننا كمعماريين خير دليل علي عظيم عطاءه وغزارة علمه ونبل أعماله.

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:08 PM
السيرة الذاتية

ماريا لودفيج مايكل ميس
المعروف باسم ميس فان درو
ولد: 27 - مارس/آذار –وتدرب فى عمل الأواني الفخارية العائلي.
محل الميلاد: آتشين، ألمانيا
مات: 17 - أغسطس/آب –

الجنس: الذكر
الإنتماء العرقي: الأبيض
التوجّه الجنسي: مباشرة
الإحتلال: المهندس المعماري
الجنسية: الولايات المتّحدة
الخلاصة التنفيذية: ناطحة السحاب الزجاجية
الخدمة العسكرية: الجيش الألماني (الحرب العالمية الأولى، يصون في دول البلقان
الأبّ: (بنّاء بارع
التربية: عمل في مكتب برونو بول في برلين؛ السنوات المستهلكة الأربع في إستوديو بيتر بيهرينس
الجوائز: معدن أي آي أي الذهبي، 1960
مدير مدرسة الهندسة المعمارية، معهد تكنولوجيا إلينويز (1938-58)
المواطن الأمريكي المتجنّس 1944






تاريخة المهني:-



بدأ ميس فان دير روه مهنته في الهندسة المعمارية في برلين، عمل كمهندس معماري أولا في إستوديو برونو بول وبعد ذلك، مثل لي كوربوسير ووالتر جروبيوس، بيتر بيهرينس. في منتصف العشرينات
بدأ بتصميم الأثاث، القطع التي يحمل ويخلق للأشياء الداخلية المعيّنة. في 1927، قابل الرايخ ليلي، خريج بوهوس الذي تعاون مع ميس على نسخه الأولى لـcantilevered يترأّس بإطار فولاذي أنبوبي. كرسي cantilevered كان عنده إطار مقوّس الذي إستغلّ الجمالي، بالإضافة إلى الإمكانيات الهيكلية هذه المادّة. تجاربهم تتوّجت في كرسي الموهوب برنو صمّم بين 1929 و1930 بإطار chromed المستوي الفولاذي.
بعد سنتين، صمّم ميس والرايخ ليلي ما هو ربّما خلقه الأكثر شهرة. خلق للسرادق الألماني في معرض برشلونة العالمي، كرسي السرادق نوي بينما عرش حديث؛ مسند سميك نجّد في الجلد الفاخر ووضع على إطار معدني مقوّس في شكل إكس ملهم بالأثاث الكلاسيكية. تناسب بشكل مثالي وإنتهى، نضح الكرسي البسيط هواء الرشاقة والسلطة.
في 1938, ميس هاجر من أوروبا وإنتقل إلى شيكاغو. بقيّة مهنته كرّست إلى ترويج أسلوب متحرر الهندسة المعمارية في الولايات المتّحدة، يؤدّي إلى البنايات الحديثة بصرامة مثل منزل فارنسورث وبناية سيجرام، صمّم مع فيليب جونسن. ربّما أفضل جمع عمله ميس: أفكار في العمل. الولايات المتّحدة لها علاقة كره حبّ مع ميس فان دير روه. البعض يقولون بأنّه عرّى هندسة معمارية من كلّ الإنسانية، يخلقون بيئات غير صالحة للعيش ومعقّمة وباردة. يمدح الآخرون عمله، يقول بأنّه خلق هندسة معمارية في أكثر شكله الصافي.












بدأ لودفيج ميس فان دير روه مهنته في عمل قطعه العائلي الحجري في ألمانيا. هو ما تلقّى أيّ تدريب معماري رسمي، لكن متى هو كان مراهق الذي عمل بينما رسام للعديد من المهندسين المعماريين. إنتقال إلى برلين، وجد عملا في مكاتب مصّمّم الأثاث والمهندس المعماري برونو بول والمهندس المعماري الصناعي بيتر بيهرينس. في 1912,
ميس فان دير روه فتح ممارسته في برلين وهو تبنّى اسم الأم قبل الزّواج، فان دير روه.مبكرا في حياته، بدأ ميس فان دير روه بالتجريب بالإطارات الفولاذية والحيطان الزجاجية. هو كان مدير المدرسة الباهوس للتصميم من 1930 إلى أن حلّ في 1933. إنتقل إلى الولايات المتّحدة في 1937 ولمدّة عشرون سنة (1938-1958) هو كان مدير الهندسة المعمارية في معهد تكنولوجيا إلينويز.
علّم ميس فان دير روه طلابه المعلّمون في آي آي تي لبناء أولا بالخشب، ثمّ حجارة، وبعد ذلك طابوقة قبل تقدّم إلى الخرسانة والفولاذ. إعتقد بأنّ المهندسين المعماريين يجب أن يفهموا موادهم بالكامل قبل هم يستطيعون التصميم.








أسلوبة
وقد عرفت عمارة ميس فان دروه بالمنطقية التي تستند إلى قواعد وأصول علمية واضحة وصريحة من خلال اعتماد الأشكال الناتجة على طبيعة مواد الإنشاء المستعملة.وترك ميس فان دروه بصماته من خلال مجموعة من المشاريع أبرزها المتحف القومي برلين، ومجموعات من المباني المكتبيةوالتجارية
ويميز عمارته اعتماد الأفقية للفتحات والتشكيل للواجهات المعمارية.
وتعد مدرسته المعمارية من أبرز مآثرالقرن العشرين في فترة ظهرت فيها النظريات الحديثة إبان الحربين العالميتين وحيث كانت الحاجة ملحة لتقديم طروحات تعالج المستجدات.
عمل لودفيج ميس فان دير روه مألوف إلى أكثر الناس حتى إذا هم لا يستطيعون دائما يربطون اسمه ببناية أو تصميم معيّن.
لكن القلّة من الناس يفهمون السياق ضمن أيّ هذه الأيقونات المألوفة خلقت. عرض مشترك جديد بالمتحف نيويورك من الفنّ الحديث والمتحف ويتني للفنّ الأمريكي يزوّدان زمنيا، إن لم يكن موضوع ضمن السياق كليّا، منظر مهندس معماري من القرن العشرين رئيسي.
ميس المعماري كان يتطوّر، يفتّش، وعموما أكثر تجريبية بينما هو كان في ألمانيا.
النماذج والمادّة الأخرى في مخطط تحويل مومأ ميس من مهندس معماري كلاسيكي، ألهم بقرن تاسع عشر ألمانيا عظيم كارل فريدريك شينكيل، إلى اللحم بدون دهن، بوهوس ومتحرر كوربوسير المتأثر.
يقترح المعروض بأنّ ميس بدأ بالإنتقال نحو نمط متحرره إستند جزئيا على الغضب في يرفض لمظاهرة بوهوس المعمارية من قبل والتر جروبيوس. بدأ هذا عداءا دائما مع جروبيوس. العداء، لعوب أحيانا، بيرة مرّة أحيانا، مع مؤسس بوهوس
— معلّم أفضل، لكن المهندس المعماري دون المستوى بشكل واضح إلى ميس (فقط يقارن blocky بناء بان أم إلى سيجرام الكلاسيكي الأملس) — إنتهى فقط بقصيدة مدح ميس الدافئة إلى جروبيوس.








فلسفتة المعمارية

فقد قال"ان العمارة قصيدة أبياتها حديد وزجاج "

كما قال" المقلد يسرق مرتين مرة من نفسه ومرة من غيره"

وله مقوله مشهورة اللي هي less is more توضح أسلوبه بالتصميم

ميس حاول خلق المجالات المحايدة التأمّلية خلال هندسة معمارية مستندة على الاستقامة المادية والنزاهة الهيكلية. في السنوات الأخيرة العشرون من حياته
أنجز ميس رؤيته ' جلد وعظم تذكاري ' هندسة معمارية. تزوّد أعماله التالية خاتمة ملائمة
إلى حياة كرّست إلى فكرة هندسة معمارية مبسّطة عالمية
ميسفان دير روه ما كان المهندس المعماري الأول لممارسة البساطة في التصميم
لكنّه حمل نماذج العقلية وminimalism إلى المستويات الجديدة.


منزل فارنسورثه المحاط زجاج قرب شيكاغو حرّك خلافا ومعارك قانونية.
برونزه وبناية سيجرام زجاجية في مدينة نيويورك (صمّم في التعاون مع فيليب جونسن) يعتبر ناطحة سحاب أمريكا الأولى الزجاجية. ،
وفلسفته "تلك الأقل" أكثر أصبح مبدء توجيهي للمهندسين المعماريين في منتصف القرن العشرين.
اما النقاط التي تميزت فيها عمارة مس فان دروه
عده نقاط ألخصها في الفراغ الشامل وتوصف بالعمارة الزجاجية














اعمـــــــــالة





صرف ميس الجزء الأول للعشرينات يصمّم البنايات في هذا الأسلوب. في 1927 التصميم وبراءة الإختراع لفولاذه كرسي الأنبوبي cantilevered بدأ جلبه في الضوء الكشّاف العالمي. دعى "السّيد 20, "وخلق في التعاون مع المهندس المعماري والرايخ المصّمّم ليلي، الكرسي كان تركيب مقوّس بسيط بمقعد قصب محاك جعل في النسخ مع وبدون armrests. شخص هذا الكرسي، والذي العديد من تصاميم ميس الأخرى، كان ذلك لثوب، نقّى راحة. المقعد والظهر يعطيان بعض الشّيء، تحت وزن المستعمل، لكن الظهور الخارجي إستبدل النوعيات المريحة لكرسي مسند منجّد كبير بكرسي كفوء أصغر وأكثر. في 1929 هو والرايخ خلق السرادق الألماني لمعرض برشلونة العالمي، مثال شامل ودائمي من الأسلوب العالمي، تحطّم بعد المعرض لكن أعاد بناء فيما بعد في الولاء. كرسي "برشلونة" ميس كان نتيجة هذا المشروع، جسم جعل لمراسم العائلة المالكة الإسبانية الإفتتاحية التي كانت أن تحدث في السرادق. إلهامه لهذه القطعة جاءت من كرسي قابل للطيّ مصري لمدة طويلة يعتقد بأنّه رمز القوّة، ومقعد قابل للطيّ من الأوقات الرومانية. خلق كرسي "برشلونة" ك' عرش حديث ' بمقوّس "إكس" أساسي ومقعد منجّد غني ربط بالأشرطة الجلدية. في أمريكا جورج نيلسن دافعت عن هذا التصميم في المجلات. القطعة، جعل أصلا باليد، سوّق فيما بعد للانتاج الشامل بالربوة.
كرسي "برنو" الشعبي تلى، حوالي 1930، صمّم، سويّة مع "توجيندات، "لفريز ومنزل جريت توجيندات في جمهورية التّشيك. إستعملت كلتا كراسي تصميم الكابولي، لكن "برنو" كان عنده مقعد منجّد منشدّ جدا وإلى الخلف وجعل في نسخة فولاذية أنبوبية وفي نسخة فولاذية مستوية. غطّى "توجيندات" جلد أثخن كثير مقعد وظهر. المنزل بنفسه جعل بالمواد مثل رخام وأبنوس الجزع للحيطان، وتشعّبا ووسّعا الفضاء الداخلي بالنوافذ الكبيرة الهائلة والحواجز المغموطة. ميس يجلب هذا نمط فنّ المتحرر المعماري إلى الولايات المتّحدة في أواخر الأربعينات مع فارنسورث تسكن في إلينويز. كلتا هذه البيوت صمّمت لتأسيس إنسجام بصري بين الخارج والداخل، حيطان النوافذ التي تجعل المنزل، في الواقع، جزء المنظر الطبيعي.

ميس كان مدير مدرسة بوهوس في برلين من 1930-32، وإنتقل إلى شيكاغو في 1938، حيث علّم هندسة معمارية في معهد الدرع. صمّم بناية سيجرام في نيويورك (1962-67)، بناية زجاجية وفولاذية صبّت بنفس الصلة للميزان وشكل بصري أملس بينما أثاثه.









الموقع برشلونة، أسبانيا
التأريخ:: المبني 1928-1929، هدّم 1930
نوع بناية: بناية معرض
نظام بناء: الإطار الفولاذي بالزجاج والحجارة الملمّعة
المناخ: البحر الأبيض المتوسط
السياق: موقع الشرح الحضري
الأسلوب:حديث
الملاحظات: أيقونة الحركة الحديثة. نموذج الخطّة المجّاني. أعيد بناء في 1959 إلى التصميم الاصلى
المناقشة: الموقع [ميس فان دير روه] أختار [للسرادق الألماني في برشلونة] سمح للمرور المستعرض للزوّار من درب شبه شرفة التي تجاور قصور المعرض إلى وسائل الترفيه الأخرى. بالإضافة، تحمّل وجهات نظر رفيعة من أرضيات الشرح ومدينة برشلونة.
البناية ما كان عندها برنامج حقيقي، بينما ذلك التعبير مفهوم ومستعمل من قبل المهندسين المعماريين اليوم. هو كان سيصبح مهما ميس إختار الصناعة منه. الوظيفة الوحيدة التي كان لا بدّ أن تسكن كانت إستقبال للملك وملكة إسبانيا بينما وقّعوا "كتاب ذهبي" يفتح الشرح رسميا. طبقا لميس، الأثاث صمّمت وإختلقت خصوصا للسرادق، كراسي ومقاعد برشلونة، ذهب غير مستعمل أثناء المراسم الإفتتاحية. "لقولك الحقّ، "أشار، "لا أحد إستعملهم أبدا."
— ديفيد سبايث. ميس فان دير روه.
"الجزء المغطّى للسرادق، مستوى قصّة عالي واحد، إحتلّ تقريبا الشمال نصف المنصّة.
أدار تحت سقفه المستوي سلسلة الفراغات المتشابكة التي لها، بقدر أي شيء آخر، ربح سرادق برشلونة سمعته الهائلة.
إستند السقف إلى الحيطان، أو أكثر بشكل صحيح طائرات حائط، وضع بشكل غير تمايلي لكن دائما في المتوازيات أو الخطوط العمودية، لكي ظهروا لمرور الماضي بعضهم البعض في فضاء خلال أيّ المشاهد يمكن أن يمشي تقريبا بشكل لانهائي، بدون أبدا يتوقّف ضمن منطقة تكعيبية.
هذه الخطّة المفتوحة، بتنويهه حرّية تنقّل لانهائية، في نفس الوقت تأهّل بإثنان من صفوف الأعمدة الصليبية المباعدة على حدّ سواء الذي وقفا في التشكيل العسكري وسط حيطان التزلّق.
شكّل ترتيب columnar إستعمال ميس الأول للشبكة كعامل طلب في بنايته، قبل تشكيل الإنتظام التذكاري الذي أشّر عمل سنواته الأمريكية "
— فرانز شولز في ربوة إنترناتيشنال دليل معرض.
"سرادق برشلونة. . . كان بدون الهدف العملي.
لا برنامج وظيفي قرّر أو حتى أثّر على ظهوره. لا جزء داخله بدا بالمعروضات: البناية بنفسها كانت الجسم معروض و'المعرض' كان فضاء معماري مثل ما سبق أن شوهد. تضمّنت البناية الحيطان والأعمدة رتّبتا على منصّة رخام travertine منخفضة. . .
حوّل فضاءا بين الطائرات العمودية والأفقية المنفصلة. لكن هذا الوقت، تدفّق الفضاء حمل ضمن حيطان شبه المشبك في كلّ نهاية المنصّة."
— مارتن باولي، مقدمة وملاحظات، يكيو فوتاجاوا، صور. ميس فان دير روه.
"في الواقع، سرادق برشلونة كان رقعة تركيب أعلى.
تقنيا ميس ما كان يستطيع نصب السرادق بينما ' تركيب؛ الأعمدة الصليبية الثمانية لوحدها لا تستطيع أن تدعم السقف وعدد من الأعمدة الإضافية لزم أن تقدّم في الرخام ثنائي لون بشرته يعرض للمساعدة على حمل الحمل.
لكن هذا التركيب المؤقت أنجز العمل ميس سأل منه والخطّة بقيت منيعة. تابع الفكرة في منزله النموذجي في معرض بناية برلين 1931,. . ."
— فرانك روسل , ed. ميس فان دير روه: الأعمال الأوروبية..
"راديكالي عقلاني بأنّه، تصاميمه محكومة بعاطفة للهندسة المعمارية الجميلة. هو أحد القليل جدا من المهندسين المعماريين الحديثين الذين حملوا نظرياته ما بعد صيغة وظيفية قاحلة في plastically جميل. ترتيب الفضاء والمادّة المكونات الذي به يحصل على تأثيره من الصفاء الرائعة. برهان في عمله حبّ للمواد والقوام الجميل يؤكّد هذا الميل."
— هيلين أبليتون قرأ. من جون زوكوسكاي، منظّم. ميس أعاد النظر فيه: مهنته، تراث، وتوابع..
كلمات ميس فان درو عن تصميمة
"من البداية أنا عندي فكرة واضحة الذي متعلق بذلك السرادق.
لكن لا شيء ثبّت لحد الآن، هو ما زال خافت نوعا ما. لكن ثمّ عندما زرت صالات عرض شركة رخام في هامبورغ، قلت: "يقول لي، ما أصبحت شيء آخر، شيء جميل جدا؟ "فكّرت بذلك الحائط الطليق كان عندي، ولذا قالوا: "حسنا، عندنا كتلة كبيرة من الجزع. لكن تلك الكتلة مباعة — إلى لويد الألماني الشمالي." يريدون صناعة زهريات كبيرة منه لغرفة الطعام في باخرة جديدة.
لذا قلت: ' يستمع، دعني أرى هو، ' وهم صاحوا في الحال: ' لا، لا، لا، الذي لا يمكن أن يعمل، لأجل السماء يجب أن لا يمسّ تلك القطعة الرائعة." لكنّي قلت: "فقط يعطيني مطرقة، سأنت، وسأريكم كيف نحن أستعمل لأعمل ذلك في البيت." بتردّد جدا جلبوا مطرقة، وهم كانوا فضوليون سواء أريد تكسير زاوية.
لكن لا، ضربت الكتلة بشدّة فقط سابقا في الوسط تماما، ومن جاء كتلة رقيقة حجم يدّي. ' يذهب الآن ويلمّعه في الحال لكي أنا أستطيع رؤيته." ولذا قرّرنا إستعمال الجزع. ثبّتنا الكميات وجلبنا الحجارة."
— ديفيد سبايث "ميس فان دير روه ", p 62
"لي عمل في برشلونة كان لحظة رائعة في حياتي."
— ميس فان دير روه. من فرانك روسل , ed. ميس فان دير روه: الأعمال الأوروبية.
"تعبير فني توضيح وحدة التصميم وmateial. هذا مرة أخرى يؤكّد الضرورة يدمج أعمال النحت على نحو خلاق في الداخل يضع من البداية. في العهود العظيمة لهذا التأريخ الثقافي عملت من قبل المهندسين المعماريين كأمر طبيعي، ولا شكّ، بدون الإنعكاس الواعي."

توّج هول


الموقع: شيكاغو,الينويز
التأريخ: 1950 إلى 1956
نوع بناية: مدرسة هندسة معمارية
نظام بناء: قوّ وزجاج
المناخ: معتدل
السياق: الحرم الجامعي
الأسلوب: حديث
الملاحظات: في معهد تكنولوجيا إلينويز. مكشوف، أظهر إطارا فولاذيا، سقف علّق من تغطية الإشارة الخطيّة



المناقشة:
أحد بناية ميس فان دير روه الأخيرة نصبت على حرم معهد تكنولوجيا إلينويز الجامعي تاج هول، مثال رائع من تصاميم مداه الواضحة.
إنّ السقف معلّق من جانب سفلي عوارض صحن فولاذية أربع الذي تباعا محمول بثمانية أعمدة فولاذية خارجية.
هذه الأعمدة تباعد 60 قدم على حدة بالسقف cantilevered 20 قدم في كلّ نهاية. . . .
توّج هول، الذي فيه الهندسة المعمارية، تخطيط مدينة، وتصميم معلّم، له خطّة متماثلة حول محورها القصير.
تقسّم الحواجز الطليقة في ذروة النافذة munitions الفضاء جزئيا. تقاطع فقط قناتا خدمة مرفقتين السقف.
زوج السلالم الداخلية يؤدّي إلى مستوى سرداب إستعمل للورشات، مكاتب، غرف مرحاض، وأجهزة ميكانيكية. . . .
التهوية الطبيعية مجهّزة بالكوّات في مستوى الأرضية.
أي . جيمس سبيير. ميس فان دير روه.
كلمات ميس فان درو عن تصميمة
جوهر الفضاء لم يقرّر بالمجرّد وجود تحديد السطوح لكن بالمبدأ الروحي هذا التقييد. إنّ المهمّة الصحيحة للهندسة المعمارية أن تترك التركيب تضع الفضاء؛ هو ليس عمل البناية الفني ذلك هو لكن الفضاء."
ميس فان دير روه. من ميس فان دير روه. أقل أكثر..
ميس، ردّا على التحدّي الذي بناياته المبكّرة لحرم آي آي تي الجامعي ستعتقد قديمة بالمقارنة مع أعماله التالية هناك: "أنا ما كنت خائف من ذلك. المفهوم لا يصبح باطل الإستعمال للسببين. هو جذري ومحافظ في الحال. هو جذري في القبول الدافعة العلمية والتقنية والقوى المستقل من وقتنا. له شخص علمي، لكنّه ليس علمي. تستعمل وسائل تقنية، لكنّه ليس فقط مهتمّة بهدف لكن أيضا بمعنى، بينما هي ليس فقط مهتمّة بوظيفة لكن أيضا بتعبير. هي محافظ بينما هي مستند على القوانين الأبديّة للهندسة المعمارية: الطلب، فضاء، نسبة." — ميس فان دير روه. من جون زوكوسكاي، منظّم. ميس أعاد النظر فيه: مهنته، تراث، و توابع 1969 موقع الموت: شيكاغو، آي إل

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:08 PM
لبرفيسور جيمس تيرنر مهندس متخصص في هندسة تنسيق المواقع المعمارية وعضو الزمالة العليا لجمعية المعماريين الأميركان لهندسة المواقع, وعضو الزمالة العليا لأكاديمية روما الأميركية للفنون ويعتبر من أشهر مهندسي المواقع في جنوب اميركا وله مجموعة كبيرة من التصاميم المعمارية في أميركاالشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط.
قام تيرنر بالتدريس في جامعة تكساس, جامعة لويزيانا، والجامعة الأردنية عام 1980/1981 عندما كان أستاذا زائرا على منحة الفلبرايت، كما قام بتصميم الحرم الجامعي للجامعة الأردنية مع الدكتور كامل محادين والدكتور مجدي توفيق.
ويذكر ان للدكتور جيمس تيرنر عدة مؤلفات في مجال البيئة, تصميم المواقع، النباتات لعناصر التجميل, تجميل المدن, تصميم الجامعات. كما أنه حاصل على مجموعة كبيرة من الأوسمة وشهادات التقدير التي تزيد على عشرين تكريما دوليا.
كما أدار الدكتور تيرنر مجموعة من الشركات الهندسية أهمها رينلودز سميث في فلوريدا كما كان شريكا بها، وأدار شركة روي وجونسون ويعتبر من اشهر المعماريين في الرسم والإظهار المعماري، وله لوحات متعددة. أهدى الدكتور تيرنر جميع ممتلكاته الفنية والأدبية والبحثية لجامعة لويزيانا عام 2004 وهو الآن مهندس متفرغ عند الطلب فقط _ أي شبه متقاعد _ وعمره اثنان وستون عاما ويهتم بالتأليف والتصميم البيئي.

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:09 PM
عريف بشخصية دانيال ليبسكايند:-

ولد في بولند ما بعد الحرب عام 1946.
هو أحد الناجين من المحرقة أبان الحكم النازي حيث فقد معظم أفراد عائلته بسبب المحرقة.
درس الموسيقى في اسرائيل ثم هاجر الى أمريكا و أخذ الجنسية الأمريكية و حصل على شهادته كمهندس معماري من اتحاد كوبر Cooper Union للعلوم و الفنون عام 1970و أكمل دارسته العليا في تاريخ و نظريات العمارة في مدرسة الدراسات المقارنة في جامعة إسيكس في 1972.

افتتح مكتبه المعماري عام 1990م و قد ذكر في موقعه على شبكة الانترنت: ”منذ أن بدأت العمل بالهندسة المعمارية كان لدى مقت لمكاتب الهندسة المعمارية التقليدية , كان هناك حول جو الفصل و الروتين و الانتاج الذي جعلني كثير الحساسية الى كل اشكال التخصص و الذي ما يسمى بالمهارة . قبل عشر سنوات أنشأنا مكتبنا هذا في برلين نتيجة لقرار و حادث و إشاعة في الشارع و قد بدأنا رحلة صعبة التصور في طريق لازلنا نسافر به ”.

Ever since I began architecture, I had an abhorrence to conventional architecture offices. There was something about the atmosphere of redundancy ,routine and production that made me allergic to all forms of specialization and so-called professionalism. Ten years ago we founded our office in Berlin as a result of a decision, an accident, a rumor on the street and began an unimaginable journey down a path on which we are still travelling.


من أشهر أعماله :-



Extension to the Victoria & Albert Museum
امتداد متحف فكتوريا و البرت






Imperial War Museum
متحف الحرب الامبراطوري






World Trade Center
تصميم برج التجارة العالمي (برج الحرية)








The Jewish Museum- Berlin
المتحف اليهودي في برلين

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:10 PM
دكتور المهندس يحيى حسن وزيري

*رئيس ومدير دار الفن الإسلامي للعمارة.
*الشهادات والمؤهلات العلمية:
-دكتوراه وماجستير في العمارة البيئية.
-دبلوم المواد الطبيعية.
دبلوم الدراسات الإسلامية.
-مهندس استشاري في مجال التصميم الداخلي.
-خبير في مجال العمارة الإسلامية والبيئية ومباني المعوقين.
*اللجان العلمية:
-شارك في أعمال المراجعة والصياغة النهائية في لجنة إعداد كود مباني المعوقين بمركز أبحاث البناء عام 2000-2001م.
-اختارته منظمة المدن العربية عام 1991ضمن اللجنة التي تضطلع بالترشيح للجوائز المعمارية للمنظمة.
*الجوائز:
حاصل على جائزة السلطان قابوس المعمارية عام 2002م.
*الأبحاث والمؤلفات العلمية:
-له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة، كما شارك في مؤتمرات وألقى محاضرات في مصر والمغرب والسعودية وسلطنة عمان والأردن وأسبانيا.
-له العديد من المؤلفات والكتب العلمية،منها:
1-خواطر الشيخ الشعراوي حول عمران المجتمع الإسلامي.
2-التعمير في القرآن الكريم.
3-المدخل إلى تصميم مباني المعوقين.
4-موسوعة عناصر العمارة الإسلامية.
5-تطبيقات على عمارة البيئة ..التصميم الشمسي للفناء الداخلي.
6-التصميم المعماري الصديق للبيئة.
7-المجتمع وثقافة العمران"اختير ضمن أفضل 40كتابا لحفلات التوقيع في معرض مكتبة الإسكندرية الأول عام 2002م"
*نفذ فيلما تسجيليا عن العمارة بعنوان "كرنفال العمارة المصرية".

أحمد سعيد محمد
04-21-2010, 10:11 PM
الفار التو

إن الفار التو هو واحد من أواخر الشخصيات الكبار من جيل المعماريين البارزين في القرن العشرين . وتمتد مروحة المشاريع التي خططها ونفذها من التنظيم المدني إلى مجرد السكن وقطع الأثاث . وقد ابرز نجاحاً في هذا البحث المختصر حيث إننا سنتطرق إلى حياته الاجتماعية ثم نتحدث عنه كفنان وعن تصميماته من الأثاث والزجاجيات وكذلك فلسفته المعمارية وأعماله و أهم مبانيه المميزة والتي تشكل كل منها مع احتفاظها بمفرداتها التعبير عن الموضوعية المركزية لأعمال ألتو : دمج الفكرة والشكل وفن الحياة بالاضافة الى الوظيفية الخالصة في التصميم.

حياته ودراسته
اسمه هوجو الفار هينريك التو ولد في الثالث من فبراير عام 1898 م في قرية صغيرة تدعي كوورتان في فلندا الغربية أبوه مساح كانت عائلته من الطبقة الوسطي عائلته عاشت في الاجار حتى موعد دخول الاطفال المدرسة في عام 1916 كانت بداية دراسته المعمارية في معهد هلسنكي لتكنولوجيا وبعد ذلك بعام تم اعلان فنلندا كدولة مستقلة حيث اشترك التو في حرب الاستقلال عام 1921م تخرج بشرف من معهد هلسنكي لتكنولوجيا حيث حصل على درجة الدبلوم وبعد ذلك بعام نشر أول مقال له باسم ( نظرة على الماضي ) وصمم أول مشروع وهو المعرض الصناعي في تامبير وفي عام (1923م – 1927م) أسس مكتبه الأول الخاص في سيناجوكي وتزوج من المعمارية ينو مارسيو لمدة خمسه وعشرون سنه ( توفت عام 1949م ) ورزق بأول مولوده جوهانا عام 1925م ( 1927 –1933م ) أسس مكتبه الثاني الخاص في توركو حيث أقام بهاوحصل على الجائزة الاولى للمكتبة البلدية في فيبورج ، عام 1928 رزق بطفله الثاني هملقار وحصل في نفس السنة على الجائزة الاولى عن مسابقة مصح السل في بيميو (1933م) أسس مكتبه الثالث الخاص في هلسنكي .عام 1938 أول رحلة للولايات المتحدة الأمريكية . عرض في متحف الفن الحديث ، نيويورك ، هارفارد ، يال ، سيتل ، معرض جولدن جيث في سان فرنسيسكو.عام 1939 المعرض الدولي في نيويورك ( الجناح الفنلندي ) من عام1943-1958م رئيس جمعية المعماريين الفنلنديين (1946-1948م) عمل كأستاذ مشارك في MIT الولايات الأمريكية المتحدة ، عام 1952م تزوج للمرة الثانية من المعمارية اليسا ماكينسي، عام 1955م عضو في الأكاديمية الفنلندية (1963-1968م) رئيس الأكاديمية الفنلندية ،مات في 11مارس 1976م

ألفار أالتو كفنّان

أثناء طفولته ميول ألفار أالتو الفنّيّة وجدت متنفّس في الأرباع إلى حدّ ما أزال من العمارة لديه. أوّلاً أحبّ المسرح و حتّى أنشأ مسرح من ملكه خاصّ في سندرة بيت طفولته في سيناجوكي . كان لديه أيضًا موهبة غريبة للدّهن و الرّسم أثناء أعوامه الدّراسيّة التي درسها مع الرّسّام المعروف جيّدًا في وطنه ( جوناس هييسكا) و القليل فيما بعد حيث كانت له رسومات مهنيّة ماهرة للجريدة المحلّيّة ( كيسكيسومالينين) . أنه اختار العمارة كعمل عمره , بالرّغم من هذه الموهبة الملحوظة لرسم والتي ربّماكانت بسبب إعجابه لأبيه الذي كان مساح , و جدّه من ناحية الأمّ الذي كان ضابط صيانة الغابات و المخترع التّقنيّ . لأالتو الصّغير لم يكن من الممكن أن ينكر الانجذاب الذي مسكه الخلق الفنّيّ و العلوم الإنسانيّة لديه لقد كانت العمارة هي التسوية أو التّركيب الذي يحتاج اتّحد كلاهما في داخل الفار التو .

ومع ذلك , الرغبة لرسم لم تقمع أبدًا . بينما كان يدرس التو في معهد التكنولوجيا في هيلسنكي أخذ دروس خاصّة في الرسم مع( رنيفيلت إيرو) الفنّان المرموق و تردّد على الدّوائر الابداعات في ( بروندين كاف) ككثير من الطّلبة التّكنولوجيّين في إكبيرج . من ضمّن أصدقاءه الحميمين من الفنانين ( هنري إريكسون و إيمو ماينتي ) . في 1921 ذهب إلى مسئول عن معرض فنّ حيث رسم هناك سلسلة بالكامل بألوان المائية للمواطنين المحلّيّين الذين تضمّنوا في المعرض .

بعد إكمال تدريبه المعماريّ في 1921 أالتو أصبح ناقد فنيّ معتاد على صحيفة المساء (إيلتاليهتي) , حيث كتب حول كلّ الأحداث الفنّيّة الرّئيسيّة في المدينة إلى ربيع 1922 الى ان استدعي للخدمة العسكريّة . تعطي هذه المقالات فكرة واضحة لمذاقه في هذا الوقت . و من أسس تقديراته على الرسومات . إذا قارنّاهم بعمله الخاصّ نحصل على صورة طموحات منوّعة نوعًا ما لالفار الرّسّام التّخطيطيّ و الرّسّام .

في بداية مهنته تأثر بقوّة بمتر ألبير (Engstr) , من الأعمدة المكتوبة جيّدًا والتي نشرها في 1921 في ( كيربيروساند) المجلّة الظّريفة للرّسوم التّخطيطيّة التّصويريّة. تأثر به عن طريق اللّمس و بدرجة قليلة في طريقته الأكاديميّة من خلال تأكيده الريفيًّا

الرّائع في الشّخصيّات . في 1922 كناقد الفنّ وصل لمعرفة أكثر (لأنتي فافين) نفسياَ و فنّيًّا حيث أيقظ هذا فيه تفاهم جديد لشخصيّاته و قدرة لإمساكهم في الأوضاع الغير تقليديّة . من ثمّ على الرّسوم التّخطيطيّة التّصويريّة التي تعتمد كثيرًا على الاهتمام البشريّ و الحدس حيث أصبح نقطة قوّة أالتو كفنّان مرئيّ.

بدأ يرسم أالتو مع التّجارب القويّة , التّطوّر أحيانًا من مناظر رنيفيلت الوطنيّة , من أسلوب كونتور كارل لارسون الزّينة , أو من جرأة الكولوريستيد لجرنوالد . استعمل نفسه إلى الألفباء الحقيقيّة للفنّ الحديث بالتّكوين طموح لا نهاية له. هنا تعلّم مفهوم المكان الجديد الذي كان تدريجيًّا لافتراض الأهمّيّة القصوى لعمارته حيث مساهمات أالتو إلى (إيلتاليهتي) تظهر ناقد الفن أنه وضع ( سالينين )الأعلى بين الرّسّامين الفنلنديّين . هذا لأنّ سالينين كرّس نفسه لمفهوم لفراغ. المفارقة مع أالتو أنه كان بدرجة كبيرة مبتكر ثقافي دوليًّا ّ بينما في نفس الوقت غرزت أصوله بشدّة في فنلندا

أعمال أالتو مجهولة حتّى الآن نسبيًّا, اليوم بعض من أعماله في بيته و البعض الآخر مع طفليه . لكنّ عدد كبير مجهول من اللّوحات قد اختفى إلى قدر مجهول حيث تبرّع إلى الأصدقاء و المعارف . و واضح على أيّ حال أن ناتج أالتو قد انخفض كفنّان مرئيّ مبدع أثناء العشرين آلعام الأخيرة حيث امتصت العمارة طاقته . يبدو أنه لم يرسم بألوان زيتيّة على إطلاق أثناء الثلاثون عام الأخيرة , و عمل فقط أعمال مميّزة قليلة بألوان المائية .

أثاث الفار التو
التّصميم الحديث ينقد كثيرًا لخصوصيّته الاجتماعيّة. قد فشلت الأفكار الفنّيّة الممطوطة لوقتنا الخاصّ أن تنشئ جوّ مريح و هادئ . تصميمات اليوم من الاثاث قد تشكّل اختلافًا حادّ بين الثّقافة العالية و تصميمات أثاث ألفار أالتو مثال عظيم للرّوح العنيد الذي تمكّن أن يتغلّب على حواجز الأسلوب و المذاق , الموضة و الطّبقة الاجتماعيّة . كثير من ابتكاراته في طلب أضخم الآن من في أيّ وقت فيما مضى . قطعه للأثاث حديثة و تقليديّة , جميلة و دافئة . مع ذلك منتجاته لديه الأثر المرضي لحرفة و بالتّساوي في البيت في البيئة المحلّيّة للحياة اليوميّة او لمباني رّائعة وذات شهرة ثّقافيّة .

تصميماته نتيجةً العمل الجاد والمتقن, تطوّر بخصوص مشاريعه المعماريّة ,حيث ينشئ من رغبته لتصميم شامل تصوّر كمفهوم كلّيّ من تخطيط المدينة حتّى مقبض الباب . نمو من الرّسوم التّخطيطيّة البسيطة خلال التّجارب المتوالية و التّحسّنات إلى النّماذج الأولى أنشأ في التّعاون حميم بين المعماريّ و الحرفيّ . بالتّالي فقط قليل من الرّسوم التّخطيطيّة الأصليّة و لوحات الإنتاج تبقى و هو الأفضل حتّى الآن بالضّبط تقريبًا خمسة نماذج فقط التي صنّعت .
الاعتقاد أن ألفار أالتو ً ظهر فجأة في مقدّمة المعاصرين المعماريّين في نهاية عام1920م من خلال تصميماته المقنعة و الواضحة و الناضجة في الأسلوب الدّوليّ . بطريقة مماثلة , أنه بدأ عمله الرّائد كمصمّم أثاث بإبراز تحف رائعة. كل من المعماريّ و مصمّم الأثاث كان لديه بالفعل عمل رائع و التّجريب في أسلوب الدّارس لكلاسيكيّات , في الأغلب بسبب الوضوح للجذور الكلاسيكيّة للعصريّة لديه, لكنّ أيضًا استنكار أالتو الخاصّ للميزات الفنّيّة لعمله.

عبدالكريم السميعي
04-22-2010, 07:50 PM
الف شكر لك يااحمد على هذا الموضوع وكل المواضيع التي تزود بها المنتدى وربنا يجزيك الخير

رمزي العقاب
04-22-2010, 09:03 PM
مليون شكر لك يا مهندس أحمد

أحمد سعيد محمد
04-24-2010, 08:06 PM
لا شكر على واجب أخواني الأعزاء عبد الكريم و رمزي

رضوان الوتيحي
04-25-2010, 10:57 AM
شكرا على الموضوع ....

عبد الباسط المصري
04-28-2010, 10:57 PM
ألف ألف شكر أخ أحمد على هذا الموضوع ......... ولله درك ياشعلةً تنثر الأنوار

أحمد سعيد محمد
04-29-2010, 08:41 PM
مشكوووورين أخواني الاعزاء رضوان الوتيحي وعبد الباسط المصري

على المرور القيم

كلاود
10-09-2010, 05:01 PM
شكراً يا ابو العطاء كله شكككككككككككراً

يحيى الخولاني
10-10-2010, 04:53 PM
مشكور يا أحمد مع انه موضوع كبير الا انه ان شاء الله نستفيد وكل يوم نقرأ قليل

لما نخلص عليه

أحمد سعيد محمد
11-29-2010, 11:01 PM
مشكووووووووور يايحيى على المرور الرائع وياريت طلاب العمارة يكونوا مهتمين بهذا الموضوع مثلك

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:32 PM
ليون باتي ستا البيرتي
Leon Battista Alberti
ولد البيرتي في سنة 1404م وكان أبوه يعمل صرافا و كان البيرتي ولدا غير شرعي ولم يكن ذلك يشينه في مجتمع كان لكبار الأمراء فيه أصول غير شرعية كان البيرتي طفلا ضعيفا الاانة مع ذلك أصبح ماهرا في المبارزة بالسيف وفي الفروسية في شبابه وكان فخورا بقوته الجسمية وقد كان يحسن التحدث باللاتينية والإغريقية وحصل على شهادة في القانون كما كان يكتب قصائد غزلية في عشيقاته وكتب كتاب عن تربية الخيول وربما لم يكن هناك من يشابهه.
كان البيرتي من أوائل المصممين المعماريين الذين اعادو استخدام الأعمدة الملصوقة إلى الواجهات وهو طراز استخدم بكثرة فيما بعد في الفترة البار وكية من طراز عصر النهضة وعادة ما يطلق مسمى عصر النهضة المبكر على الجزء الأول من هذه الفترة وكان ليون باتي ستا البيرتي احد كبار المصممين فيها .(1)
كان ليون باتي ستا البيرتي كاتباً وفيلسوفاً ورساماً ومهندساً معمارياً وواضعاً لنظريات في الرسم والنحت. ويُعد أحد أبرز مفكري النهضة الإيطالية الذين سعوا إلى إحياء الآداب القديمة. اشتهِر بالأخص لبحوثه، ومن بينها "دي بيكتورا" (1435) الذي يُعتبر أول دراسة علمية للرسم ألمنظوري. وكتب عنه جيورجيو فإساري – واضع أول مصنَّف في تاريخ الفن في أوروبا – في عام 1550: "عُرف ليون باتي ستا بدماثة الأخلاق وثقافة عالية، وصديقاً لذوي المواهب، متسامحاً، كريماً، لطيفاً، وحفياً إزاء الجميع. وقد عاش باللياقة الخاصة بالنبلاء.(2)

المعمار البيرتي الذي يعتبر مؤسس المدرسة الأكاديمية في العمارة وقد عبرة هذه المدرسة عن الأفكار العقلانية واستخدام المنطق في الميزات التناسبية في التصميم وإعطاء الفخامة للأبنية .(3)
والعقلانية تيار فكري يعتمد العقل ويرى أن الأسطورة وهي ما قبل الفلسفة هي جزء خيالي وجزء عقلاني .
كما تميزت عمارة عصر النهضة في مراحلها الأولى بالاهتمام بالواجهة الرئيسية الأمامية كقناع للأبنية كما ظهر اتجاه لإبراز القوام الإنشائي للمبنى وكذلك جرى التركيز على بيان خطوط مستويات السقوف في الواجهات.

يعتبر البيرتي أول من وضع البرنامج الكامل للكنيسة المثالية في عصر النهضة من خلال دراسته للأشكال المناسبة للمعابد أو الكنائس والتي انتهى منها إلى أن الدائرة هي انسب الأشكال الهندسية لبداية الفكرة المعمارية ومن الدائرة استخرج البيرتي تسعة أشكال هندسية لتصميم الكنائس وهكذا بدا بتوزيع العناصر المكونة للكنيسة في إطار المعطيات الهندسية لهذه الأشكال أو أنصافها ومضاعفاتها.
يقول البيرتي إن الطبيعة هي مصدر الكمال لكل شيء وهي المعلم الإلهي لكل شيء وعندما تحدث عن تصميم الباسيليكا الرومانية قال إنها التي تضم كرسي العدالة هي بالنسبة له اقرب إلى مكان العبادة فالعدل هبة الله وبذالك ادخل تصميم الباسيليكا في إطار الفكر الديني وكان الفكر الديني موجها للفكر المعماري في تلك الفترة من التاريخ كما يرى البيرتي ضرورة وجود تكامل في النسب بين جميع أجزاء المبنى وان يكون لكل جزء حجمه المحدد بحيث إذا أضيف شيء أو انتقص شيء اثر على التجانس العام للمبنى ككل وان الذي يحقق ذلك هو الشكل الدائري أو الأشكال المستمدة منه وهكذا كان الفكر الديني والتشكيل الهندسي وجهي الفكر المعماري عند البيرتي في القرن الخامس عشر في ايطاليا.
ويقول البيرتي نحن المسيحيين نبني كنائسنا عالية حتى يشعر من يدخلها بالسمو والرفعة وان الروح تسمو إلى الله .
ومن الغريب أن يناقض فكر البيرتي مع تصميمات غيره من المعماريين يث اتهمهم بان تصميماتهم الكلاسيكية للكنائس لم تكن إلا مدافن للأباطرة ولا يمكن اعتبارها أمثلة مناسبة لتصميم الكنائس .
ويقول البيرتي يجب أن تكون الكنيسة أسما قطعة فنية في المدينة ويجب أن يكون لها التأثير النقي الذي يبعث في الناس روح البراءة التي ترضي الله.
لقد اهتم البيرتي بكل شيء في بناء الكنيسة المثالية من المظهر العام حتى أدق التفاصيل وهنا يقول إن الكنيسة لا يكفي أن تقام في مكان مرتفع خال من جميع الجهات وفي ميدان جميل فقط ولكن يجب أن تنفصل عن الحياة اليومية التي تحيط بها وذلك ببناء قاعدة كبيرة تحملها وفي ذلك تأكيد للسيطرة الشكلية كتعبير عن السيطرة الدينية للكنيسة.(3)
عرف المنظور منذ أقدم العصور، ويغلب على الظن أن هذا الفن كان معروفا عند قدماء الإغريق والرومان. على أن استعماله بصورة منتظمة بدأ في إيطاليا في القرن الخامس عشر للميلاد حين ظهر عام 1436 أول كتاب عن المنظور لمؤلفه النابغة الشهير (ليون باتي ستا البيرتي)
كان من محبي الرياضة واشتهر بكتاباته ورسوماته كما أن له مؤلفات في الاقتصاد وكان خبير في القانون
درس فيترو فيس بجديه وكان نتيجة ذلك أن كتب العشرة الكتب عن العمارة
وفي سنة 1472م بدا العمل في كنيسة القديس أندرياس في مانتوا التي صممها ليون باتي ستا البيرتي ومع أن الشكل مخططها هو شكل صليب لاتيني إلا أنها تختلف عن كنيسة القديس سبيريتو أن الواجهة الغربية رائعة بأعمدتها الضخمة المربعة التي تنتهي بقوس رائع يكتنف المدخل وثلاثة ادوار من النوافذ كما في أقواس لبنصر الرومانية في الداخل هناك أعمدة لاصقة في الدعائم وأقواس نصف دائرية وأعتاب الطبان فوق العمدة وزخرفة بديعة في كل مكان وهناك مصليات على الجانبي الرواق المتعامدة بدلا من الأروقة الجانبية , منطقة التقاطع مغطاة بقبة وقد أضيف تجويف نصف دائري في النهاية الشرقية في القرن السادس عشر




المصدر (3)



أهم أعمال البيرتي واجهة بالاتيستا وبناء سان فرانسوا في ريميني
وكان من أهم أعمالة قصر روتشلاي في فلورنسا (1455)
خصص الطابق الأرضي للخدمات والأول للاستقبال والثاني للنوم ويعد هذا القصر من النماذج المركبة التي ظهرت في عصر النهضة حيث تقسم الواجهات إلى بانوهات بين عضادات أو أكتاف تجمل تكنه مستمرة عند منسوب كل طابق والواجهات أكثر غنى بالزخارف من النموذج البسيط كما أن الأحجار المستخدمة أحجار منحوتة مصقولة بارزة لها إطار يبرزها كذلك استعمال طرز مختلفة في كل طابق متدرج من الدوري في الطابق الأرضي إلى ألايوني في الطابق الأول إلى الكورنثي في الطابق الثاني
الطابق الأرضي يمثل القاعدة القوية للتكوين كما يلاحظ المدخلين في الواجهة مع تدعيم ركن البناء كما يتوج نهاية البناء بنهاية قويه مع خط السماء .
الفتحات عبارة عن فتحتين يفصلهما عمود صغير وكل فتحة معقودة وبينهما فتحة دائرية ويتوج التكوين عقد دائري الناتج في النهاية عبارة عن تشكيل لمسطح ذو بعدين باستخدام خطوط أفقية وراسية توحد الثلاثة طوابق (2)

المراجع
(1) تشريح العمارة/باب عمارة عصر النهضة تأليف جورج مانسل-ترجمة د/ محمد بن حسين البراهيم
(2) نظريات العمارة (2) د/ نوبي محمد حسن عبد الرحيم
(3)تاريخ العمارة عبر العصور..باب عمارة عصر النهضة..د/قبيلة فارس المالكي
(4) www.alberti design.com

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:36 PM
أندريا بلاّديو Andrea Palladio (1508ـ1580)

أندريا دي بترو ديلاغوندولا المعروف بـ بلاديو (Andrea di Pietro della gondola Palladio )معمار ومنظّر إيطالي، ولد في بادوفة Padova ونشأ في فيتشنزة Vicenza حيث أتم دراسته الأولى وقضى الجزء الأكبر من حياته، وتوفي .

اهتم في أثناء دراسته بفنون العمارة اليونانية والرومانية خاصة ودرس أعمال فتروفيوسVitruvius، ونقل أفكاره إلى مؤلفاته.
تابع دراسة الفنون الاتباعية (الكلاسيكية) اليونانية ـ الرومانية في أثناء إقامته المتعددة في روما. تفوق على فناني عصره. لكن إنتاجه الفكري والعملي لم يخل من تأثيرات برامانتي Bramante وميكل أنجلو Michelangelo، ورفايلّو Raphaello وسانسوفينو Sansovino وسيرليوSerlio وألبرتيAlberti.
(عصام طنوس- الموسوعة العربية)
ـ انتقل بلاّديو إلى البندقية عام 1524 ومنها إلى رومة ثم عاد إلى فيتشنزة. وعاد ثانية إلى البندقية عام 1560 ليقدم لها الكثير من أعماله.
ويعتبر بلاديو من المعماريين المبرزين في فينيسيا ،البندقية في ذلك العصر وهو من اقوي ممثلي الكلاسيكية وقد أصدر كتابا بعنوان(أربعة كتب في العمارة 1570)ضمنه آراءه ونظريات العمارة الكلاسيكية ، كما أعاد إصدار كتاب فيتروفيس(1570م).
ويقول بلاديو:"أن الجمال يأتي نتيجة لجمال الشكل وارتباط الكل بالجزء وارتباط الأجزاء بعضها ببعض وبالكل مرة أخرى ، حتى يظهر المبنى كجسم متكامل ، ويقول بضرورة أن يكون قويا ليعيش أبدا مع استعمال أكمل النظم وأغلى المواد ،وأن اللون الأبيض في الكنائس هو لون النقاء الذي يتناسب مع جلال الله ، ويرى أن الشكل الدائري هو الشكل الأكمل الذي يمثل الوحدة والتكامل والعدل الإلهي" .
ومن أشهر أعماله في العمارة:
أ ـ بازليكا بلاديانة (1549-1614) Basilica Palladiana: وتعد من أول الأبنية التي نفذها بلاديو في فيتشنزة، وتتألف من شرفة مكشوفة ثنائية الطابق مزينة بمنحوتات غنية تحيط بنواة مجلس الشورى القديم، وفي هذا البناء ظهر أول مرة "عنصر بلاديو" الذي يتميز من عناصر الكولِسيّوم بوجود عمود مستقل على جانبي كل دعامة أسفل أكتاف الأقواس فيبدو الإنشاء أكثر حيوية وتنوعاً، ويتوج الشرفة من الأعلى درابزون تتخلله مجموعة من التماثيل.

ب ـ فيلا كابرا روتوندا (1553-1606) Capra Rotonda في ضواحي فيتشنزة. وبالرغم من أن الدارة صارت جاهزة للسكن ، فإن أعمال البناء استمرت فيها حتى بعد وفاة بلاديو بإشراف تلميذه سكاموزي Scamozzi.




ج ـ قصر فالمارانا (1565-1580) Palazzo Valmarana في فيتشنزة. يتألف القصر من طابقين تجمعهما الأعمدة المستمرة من منسوب الحروف السفلية للنوافذ في الطابق الأرضي وحتى الحروف الرئيسية العلوية المرتكزة على تيجانها.

د ـ المسرح الأولمبي (1579-1606) Teatro Olimpico في فيتشنزة الذي يعد أول مسارح أوربة المغطاة. ويبرهن الشكل البيضاوي للمسرح على علاقة بلاديو بالعمارة الاتباعية، وكذلك مدرجات المتفرجين والمنصة المقامة وفق نموذج المسرح الروماني. ويشير الجدار الخلفي للمنصة بأجزائه الخشبية إلى بعض التفصيلات المعمارية المأخوذة عن أقواس النصر الرومانية. تنتهي إلى المنصة خمسة ممرات يشبه امتدادها امتداد أصابع اليد. وقد أكمل بناء هذا المسرح تلميذه سكاموزي.

هـ ـ كنيسة سان جورجيو ماجيوري (1565-1610) S. Giorgio Maggiore في البندقية. وقد استخدم بلاديو في عمارة هذه الكنيسة عناصر الأقبية المستمرة بتأثير العمارة الرومانية وحقق توافقاً بين نمط البناء المركزي والنمط البازيليكي. يتصل صحن الكنيسة بالأروقة الجانبية بشكل يبدو فيه الصحن مضاعفاً، بينما تستمر الأروقة الجانبية حتى صدر الكنيسة حيث يوجد المذبح. ويقع خلف المذبح باتجاه الشرق المكان المخصص للرهبان ويفصله عنه صف من الأعمدة. أما أذرع صحن الكنيسة المتصالبة فتعلوها أنصاف قباب تأتي القبة المركزية فوقها فتضفي على الفراغ بهاءً.

استخدم بلاديو نموذجين من الأعمدة فالضخم وضعه في صحن الكنيسة والأصغر في الأروقة كما عمد إلى وضع أعمدة ودعامات حاملة وأخرى تزينية. وذلك بغية إظهار التفاوت والتناغم بين مختلف أجزاء البناء.
و ـ كنيسة ريدنتوره الثانية (1577-1592) Redentore في البندقية، وتشابه هذه الكنيسة الكنيسة السابقة ، وفيها يتجلى تطوير التشكيل الداخلي للفراغ باستخدام الأروقة المستمرة. شيدت الكنيسة تعبيراً عن امتنان المدينة لخلاص أهلها من الطاعون الذي انتابهم بين سنتي (1575-1576). وقد أشرف أنطونيو دابونتي على إتمام البناء بعد وفاة بلاديو.

ـ عبّر بلاديو عن أفكاره وتأثره بمن سبقه في كتاباته في مجال نظريات العمارة. ومن أشهر مؤلفاته «أربعة كتب عن العمارة»، (الطبعة الأولى 1570) الذي صار فيما بعد قاموساً للمعماريين وأثر في تطور العمارة بنسبة لاتقل عن تأثير المباني التي أقامها في فيتشنزة والبندقية.
وفي هذا الكتاب يلخص بلاديو مجمل أفكاره المستمدة من دراسة أعمال فتروفيوس. وفي كتاباته عن الجمال تأثر بلاديو بأفكار أسلافه من معماريي عصر النهضة، فهو يرى «أن الجمال يأتي نتيجة لتناسق الشكل وارتباط الأجزاء بعضها ببعض وارتباط الكل بالجزء، حتى يظهر المبنى متكاملاً». ويظهر كذلك في كتابات بلاديو تأثره بالفكر الديني واستنباط الشكل الدائري المعبر عن المظاهر الكونية، ولاسيما في تصميم الكنائس فهو يقول: «إن المبنى يجب أن يكون قوياً ليعيش أبداً، مع استعمال أكمل النظم وأغلى المواد، وإن اللون الأبيض في الكنائس هو لون النقاء الذي يتناسب مع جلال الله، فيجب ألا يكون في المعبد ما يشغل فكر الإنسان عن التفكير في الله» ويرى أيضاً «أن الشكل الدائري هو الشكل الأكمل الذي يمثل الوحدة والتكامل والعدل الإلهي».

حاول بلاديو أن يستخلص بعض النسب الهندسية للتصميم، واستنبط هذه النسب من النظام الذي وضعه فتروفيوس من قبل على ضوء المقاييس المستوحاة من جسم الإنسان كما لجأ إلى النسب الموجودة في السلم الموسيقي لاستنباط بعض المقاييس واستعمالها في الأعمال المعمارية.

أثر بلاديو في عصر النهضة والعصور التالية

تشكل أعمال بلاديو المثال الاتباعي (الكلاسيكي) في مفهوم عمارة عصر النهضة الأوربي في القرن السادس عشر في إيطالية، وما لبث أن انتقل تأثير بلاديو إلى شمالي أوربة وغربيها وإلى أمريكة فيما بعد. ويتجلى أثر بلاديو في عصر النهضة والعصور التالية من خلال الوقائع الآتية:

يعد نظام الأعمدة في القصور التي بناها بلاديو في عصر النهضة عنصراً جديداً أثر في فن الباروك، وهو ماعرف «بالنظام المستمر للأعمدة» الذي يجمع عدة طوابق بعضها مع بعض.

ابتكر بلاديو العنصر الذي سمي فيما بعد باسمه «عنصر بلاديو» في الواجهات الرئيسية وهو عبارة عن فتحة ثلاثية، تدعى أيضاً «النافذة الفينيسية».

مثل بلاديو الاتجاه المعتمد على النسب الإنسانية والاقتصاد ووضوح الشكل وأقسام البناء ذوات الأشكال المنتظمة وواجهات البناء ذوات الطابع اليوناني والروماني والذي عرف فيما بعد باسم «الكلاسيكية البلاديويه»، وحلّ هذا الاتجاه في العمارة في أغلب الدول الأوربية وخاصة في المناطق البروتستنتية وفي روسية والدول ذوات التطور الرأسمالي موازياً لطراز الباروك والروكوكو.
كما نجح بلاديو في نقل صورة واجهات المعابد القديمة إلى كنائس عصر النهضة المتأخر.
عبّر بلاديو بتصاميمه للدارات عن رؤية خاصة في عصر النهضة استمرت إلى العصور التالية، تظهر منها الأفكار الأفلاطونية، ونظريات التقاليد الاتباعية إضافة إلى دراساته الخاصة عن التناظر والنسب المنسجمة. ولم يلجأ بلاديو إلى عزل مبانيه عن الطبيعة، وإنما كان يستغل الفراغ الحر لتحقيق عمارة مثالية في نقاط محدودة، ولم تكن هذه العمارة ترتبط بالأداء والتصورات الشخصية للفنان وصاحب المشروع وإنما بالحقيقة المطلقة للرياضيات، وكان أصحاب المشروع على استعداد لتقبل هذه التصورات المثالية والتأثر بها، لأنها كانت تمثل عمارة متجانسة النسب، واضحة وجميلة وتعبر عن موقفهم الاجتماعي.

بنى بلاديو داراته وفق نموذج مركزي متعدد الحلول ومتناظر محورياً، سواء في الكتلة الفردية أو في كامل الموقع. يستخدم بلاديو أحد الارتفاعات عنصراً مسيطراً ضمن مجموعة الأبنية التي ينشرها بشكل متدرج ضمن أجنحة، سواء في العمق أو في الامتداد، وتحتل الوسط قبة مركزية، ولهذا الترتيب يحقق بلاديو المثالية لجميع أطراف جسم البناء. ومن الأمثلة عن المنشآت المعمارية التي يظهر فيها أثر بلاديو قصر ميرورث Mereworth Castle في إنكلترة للمعمار كامبل Campbell، وتصاميم برلنغتون Burlington للدارات في شيزويك Chiswick، وأعمال جيفرسون Jefferson المنفذة في مونتيتشلّو Monticelloالأمريكية.

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:40 PM
كلود نيكولاس ليد وكس

Claude Nicolas ledoux


كلود نيكولاس ليد وكس (ولد في 21مارس آذار 1736م وتوفي في نوفمبر تشرين الثاني 18, 1806م) .
كان كلود نيكولاس احد الدعاة الأسبق إلى هندسة نيوكلاسيكال المعمارية الفرنسية
استعمل معرفته في النظرية المعمارية في التصميم ليست فقط في الهندسة المعمارية المحلية لكن استعملها ايظا في تخطيط المدن كنتيجة لخطته النبوئية للمدينة المثالية لتشاوكز حتى انه أصبح معروفا
كانت أعظم أعمالة ممولة من قبل الحكم الفرنسي وجاء لكي يدرك كرموز نظام
أعاقت الثورة الفرنسية مهنته حيث أن معظم أعمالة حطمت في القرن التاسع عشر في 1804م.
نشرت مجموعة من تصاميمه تحت عنوان (اعتبرت هندسة معمارية فيما يتعلق بفن ,أخلاق, وتشريع في هذا الكتاب استغل فرصة مراجعة تصاميمه السابقة
ويعتبر ليودكس الذي ولد في عام 1736م في دور مانس سورمارن وهو ابن تاجر معتدل من الشمبانيون وكانت امة هي من شجعته لتطوير مهاراته في الرسم ومول لاحقا من قبل دير ساسيناج دراسته في باريس من عام 1749-1753م حيث ترك الكلية بعمر 17 عام واخذ يعمل نقاشا ولكن بعد أربع سنوات بدأ بدراسة الهندسة المعمارية تحت رعاية جاك فرانسوا بلو نديل ومن ثم تدرب تحت يد بيير كونتا نت وتعلم المعرفة من جين ميتشل تشيفوتيت ,هؤلاء المصممين الباريسيين الساميين صمما في كلا الأسلوب الكروكي الفرنسي المعاق المعروف بلويس الخامس (بشكل حرفي وطعم يوناني )في مرحلة نيو كلا س الأولى تحت رعاية كونتا نت و تشيفوتيت
قدمت أعمال ليودكس إلى الهندسة المعمارية الكلاسيكية بشكل خاص
المصدر ( 1 )

المصدر ( )

في معابد بابستوم التي سويت مع أعمال بالاديو والتي كانت تؤثر علية كثيرا
عندما اندلعت الثورة الفرنسية زبائنه الأغنياء هاجرو أو ماتوا تحت المقصلة . ورأى أن مهنته ومشاريعه توقفت بينما في نفس الوقت الضربات الأولى للفأس بدأت بالدق على الحائط الملغي farmers generaut ابتداء من حزيران1790م .
حشد الكثير من الثروة قبل الثورة الفرنسية لأنه اعتقل ورمي في سجن القوة في 1790م وهو سجن فرنسي وربما تدخل الرسام جاك لويس ديفيد وساعده في تفادي المقصلة .
بدا كلود نيكولاس ليد وكس مهنته في الهندسة المعمارية يعمل في قسم الماء والغابات في فرنسا ثم تزوج بنت قيادة موسيقار المحكمة هذا الاندماج الذي أفاده بالعديد من الارتباطات الارستقراطية وأدى هذا إلى أن أصبح مصمم باريسي عصري .
كلف من قبل آنسة guimard والسيدة دوباري لتصميم المسرح والسرادق وصمم أيضا الحائط الذي طوق المدينة مع أكثر من خمسون منصب والذي أغلبة حطم أثناء الثورة الفرنسية .
في كافة أنحاء حياته صمم أشكال هندسية قوية ومبسطة في النهاية و أصبحت بيوته الخاصة غريبة الأطوار أكثر بالمخططات الشاذة والارتفاعات الغير مستوية حتى انتهت أعمالة المعمارية عندما اعتقل أثناء الثورة الفرنسية .
وبين عام 1764م-1770 م عمل على الترميم وتصاميم الكنائس والجسور والآبار و النافورات والمدارس
بينما لازال من أعمالة الموجودة في هذه الفترة جسر marac وجسر pregibert وكنائس fouvent وبوابة cruzy.
وفي عام 1766م قام بتصميم فندق d hallwyll في لومارايس نال من ذلك مديحا واسع الانتشار وكان من رعاة المشروع فرانز يوسف وزوجته ماري تيريز أعطى الاعتراف إلى الفندق البسيط نسبيا .
كذلك قام بتصميم سرادق مدام دوباري في 1770م-1771م
المصدر ( 2 )

ومن الأعمال والتصاميم الأكثر طموحا إلى حد ألان هي فندق de montmorecy وضع التواريخ هذه الفترة في الواجهة الرئيسية في الطابق ألايوني وطابق ارضي ريفي والسقف مزين بتماثيل الأعضاء الشهيرين لعائلة montmorecy رغم استنفاذ الثروة لهذه العائلة أكمل ببعض البخل
اهتم ليد وكس بعمل قسم الإدارات الملكي واعتبرت العمل أحيانا لهم بالرغم من أن المواقع التي عرضوا كانت في اغلب الأحيان على خط الحدود بين المصمم والمهندس.
كذلك عمل على تصميم المدينة المثالية (قوس ايتستانس)في ضعفي الدائرة رقم مثالي يستدعي انسجام المدين المثالية ويرفق نظريا مكان الانسجام للعمل المشترك.


ومن أعمالة المبكرة أيضا في عام (1762م-1770م) وقلعة دي موبير ثيس 1763م (مهدم) .
وفي عام 1762 كلف لتجديد المقهى غوديو في حرمل القديس هونور والنتيجة كانت داخل trompeloeil ومرايا الأعمدة صبغت على الحائط
بعثرت بمناوبة بين مرايا الحائط واللجان صبغت بجوائز الخوذ والأسلحة
وكلف أيضا من قبل دي مونتيسكويو فيزينساك لتصميم قلعة ثانية في قمة التل على عقاره ( أرضة ) في موبير ثيس .
أعاد بناء القلعة وخلق حدائق جديدة غاصة النافورات ومجهزة من قبل قناة بالإضافة الحدائق .
وفي عام 1764م صمم للرئيس هونكوارت بيت بالأديان على تشوسي
استخدم التدرج من الأسهل إلى الأكثر تعقيدا توسكاني –دوريك –ايوني-كورنثيان .
وفي عام 1766م صمم فندق d hallwyllبباريس وواجهة حرمل ميشيل لو كومت .
وفي عام 1764م عمل على تصميم مبنى القديس بستاتش.















المصدر (1 )



ملخص لبعض الأعمال المعمارية للمعماري Claude Nicolas ledoux

1-بيت احد أفراد العائلة الملكية داخل القوس ايتستانس(بيت المدير)
2- سالتوركس الملكي الغير مكتمل القوس (ايتستانس)
3- تخطيط مشروع البلدة المثالية في شكل القوس
4- واجهة دي ملي جويمارد
5- مبنى العدالة (بروجيت ديبلايس) في بروفينس
6- فندق دي موبير ثييس (1778م)
7-سرادق ميدوباري لوفيسينيس 1770-1771م
8- مسرح بيسانكون
9- قلعة دي موبير ثييس ,1763(مهدم)
10-واجهة فندق d hallyllبباريس, 1766م Hôtel d'Hallwyll, Paris, 1766. Élévation de la façade sur la rue Michel-le-Comte
11-روت وند دي لافيلت في مكان دي ستالينجراد محطة قديمة من حائط مزارعي الجنرالRotonde de la Villette (http://fr.wikipedia.org/wiki/Rotonde_de_la_Villette) à Paris, ancien pavillon du mur des Fermiers généraux (http://fr.wikipedia.org/wiki/Mur_des_Fermiers_g%C3%A9n%C3%A9raux)

12-Bâtiment futuriste selon les plans exacts de Claude Nicolas Ledoux

13-Rotonde du Parc Monceau (http://fr.wikipedia.org/wiki/Parc_Monceau)

14-Rotonde de Chartres (aujourd'hui : entrée du parc Monceau
15-Barrière Saint-Martin / de La Villette
16-Saline royale d'Arc-et-Senans, projet pour le pavillon du
Directeur


18-Saline royale d'Arc-et-Senans, pavillon d'entrée

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:43 PM
المعلومات الشخصية
Josef Hoffmann


الجنسية
النمساوي

تأريخ ولادةِ
ديسمبر/كانون الأول 15, 1870 (1870-12-15)

مسقط الرأس
برتنايس، مورافيا، النمسا هنغاريا

تاريخ الموت
مايو/مياس 7, 1956 بعمرِ85 ))
مكان الموتِ
فينا، النمسا





إعماله
البنايات الهامّة هي:
قصر ستوكلين
الفيلا برمافيسي
المصحّة بوركيرسدورف(1)


جوزيف هوفمان
بقوَّتِه المبدعةِ، وقبل كل شيء، التَعَاطُف مع تصميمِ
.
جوزيف هوفمان (1870 ولد في بيرنيز / مورافيا) و أدولف (1870-1933) كلاهما جاءَ مِنْ تلك المنطقةِ نفسهاِ. العديد مِنْ العقولِ المبدعةِ اشتقت مِنْ هذه المنطقةِ وأغنتْ حياةَ فينا الاقتصادية في الإمبراطوريةِ في منعطف القرنِ.

مِنْ 1887 هوفمان حَضرَ الكليَّةَ التقنيةَ في برانن، حيث دَرسَ طرقَ الهندسة المعماريةِ الكلاسيكيةِ. بعد سَنَتِه العمليةِ في وورزبيرغ كطالب هندسة معمارية، هوفمان دَرسَ مِنْ 1892 في أكاديميةِ الفنون الجميلةِ في فينا بني مِن قِبل ثيوفيل هانسين. معلّمه، كارل فريهير فون هاسين ". ، المُصمّم الأكْثَر شَهْرَة في نهايةِ القرن التاسع عشرِ،. أنضم هوفمان إلى مكتبِ أوتو مَع جوزيف ماريا أولبريتش (1).

إذا محاولاتِ للإتّجاهاتِ المعقدة في فنونِ القرن الأخير، يَنتهي بثلاثة مبادئِ قياديةِ:

أولاً، الأمنية المُعلَنة جداً للتَمزيق بكُلّ الصلات إلى التقليدِ ولتَقديم نفسه كحديث جداً.

ثمّ، كالمبدأ الثاني: يَهتمُّ دائم المُتزايد بإتجاهِ الفَنِّ الدوليِ. كُلّ شخص حاولَ النَظْر إلى نفسه كأوروبي.
وثالثاً: مجموعات فنانينِ شُكّلتْ تقريباً مثل الأحزاب السياسية، يُنظّمُون أنفسهم ويُعلنَون نواياهم بصوت عالي. وهم جادلوا في أغلب الأحيان مَع بعضهم البعض (1).



انفصال فينا
(1897-1939)
.
في 1898، أَسّسَ ممارستَه الخاصةَ في فينا. في 1897، ألهمَ بالمعطفِ ومدرسةِ غلاسكو، هو كَانَ أحد الأعضاء المؤسّسين مَع غوستاف كلمت، جمعيةِ الفنانين والمُصمّمين الثوريينِ، انفصال فينا.

تَطلّعوا إلى عصرِ نهضة الفنونِ ويَصْنعونَ أشكالِ مُجرّدةِ وأكثرِ أضافه إلى تصاميمِ البناياتِ والأثاثِ، زجاج وmetalwork، بعد مفهومِ القطعة الفنيةِ الكليّةِ. دَمجتْ أعمالُ هوفمان وظيفةً وبساطة إنتاجِ الحرفةِ بالتفاصيلِ التزيينيةِ الملصقة والإبداعيةِ والعناصرِ الهندسيةِ. هو بادرةُ مهمةُ مِنْ الحركةِ الحديثةِ وفنِّ الزخرفة (2)
على خلاف الحركاتِ الأخرى، ليس هناك أسلوب واحد الذي يُوحّدُ عملَ كُلّ الفنانون الذين كَانوا جزءَ انفصال فينا. بناية الانفصال يُمْكِنُ أَنْ تُعتَبرَ أيقونةَ الحركةِ. فوق مدخلِه تكتب العبارة "إلى كُلّ عُمر فَنّه وإلى فَنِّ حريتِها"
. فنانو انفصال تُعلّقوا بهم، قبل كل شيء ما عدا ذلك، باستكشاف إمكانياتِ الفَنِّ خارج حدودِ التقليدِ الأكاديميِ. تَمنّوا خَلْقه أسلوب جديد
عّمَل في جامعةِ الفنونِ التطبيقيةِ فينا. بالانفصال(الجيل الأول من المعماريين الحديثين)، طوّرَ هوفمان ارتباطات قوية مَع الفنانين الآخرينِ. صمّمَ فراغاتَ التركيبِ لمعارضِ الانفصال و بيت لموزير الذي بني مِنْ 1901-1903. على أية حال، تَركَ الانفصال قريباً في 1905 سويّة مع الفنانين الآخرينِ بسبب نزاعاتِ مَع واقعي أنصار الطبيعةِ على الاختلافات في الرؤيةِ والخلافِ الفنيِ على مسلّمةِلانه بدء يفقد شعبيته بعد هذا العام بمثل السرعة الذي انتشر بها كانت البنايات التي صممها هؤلاء تخلوا تماما من ألزخرفه واعتمدوا في معالجة الناحية الجمالية على وظيفة البناء وعلى التعبير الصادق للنظام الإنشائي بطريقه حيه
. معرض الانفصال الرابع عشرِ، صمّمَ مِن قِبل جوزيف هوفمان
سَبقتْ برلين وحركات انفصال ميونخ انفصال فينا، الذي حَملَ معرضَه الأولَ في 1898

أصبحَ أسلوبُ هوفمان أكثر تجريديةً في النهاية وهي حُدّدتْ على نحو متزايد إلى التراكيبِ الوظيفيةِ والمنتج المحلي. في 1906, هوفمان بني عملَه العظيمَ
الأولَ، المصحّة في بوركيرسدورف (4)

وجهة النظر الأخرى لبنايةِ الانفصال التي تَسْمحُ للفحصِ الأفضلِ مِنْ القبةِ
انفصال فينا أُسّسَ في 3 أبريل/نيسانِ 1897 مِن قِبل الفناني غوستاف كلمت، وكولومان موزير، جوزيف هوفمان، يوسف ماريا أولبريتش، ماكس كورزويل، أوتو واجنير، وآخرون. أعترض فنانو الانفصال على المحافظة السائدةِ لفينا

الحركة الفنية النمساوية
في 1897 مجموعة الفنانين، مثل أوتو واجنير وطلابه الموهوبون، جوزيف هوفمان وجوزيف أولبريتش، مَع غوستاف كلمت، كولومان موزير وآخرون تَطلّعوا إلى عصرِ نهضة الفنونِ لجَلْب أشكالِ مُجرّدةِ

خلقوا شكل آخر من أشكال العصرانيةِ في الفنونِ البصريةِ وهم سَمّوا حركتَهم الجديدةَ الخاصةَ: انفصال (انفصال وينير). بينما يُشيرُ الاسمُ إليه، هذه الحركةِ مثّلتْ احتجاج، الجيلِ الأصغرِ ضدّ الفَنِّ التقليديِ مِنْ أجدادِهم , "افتراق" مِنْ الماضي نحو المستقبلِ
. الرئيس الأول كَانَ غوستاف كلمت.

لمُتَابَعَة هدفِهم خَلقوا فضاءَ معرضِهم الخاصِ: بناية الانفصال فقط مِنْ رينجستراس فينا والمُصمّم كانِ جوزيف ماريا أولبريتش.

لكن انفصال فينا روّجَ لتصميمِهم جماليِ بملصقاتِ المعرضِ ومجلّتِه الخاصةِ،.

بدِئ بالمعرضِ الأولِ في نوفمبر/تشرين الثّاني 1898، قدّمتْ بنايةَ انفصال فينا أعمال الفنانين الأكثر أهميةً:
غوستاف كلمت، كولومان موزير، جوزيف ماريا أولبريتش، ماكس كلنجير، رافعة والتر، يوجين جراسيت، سيجناك، تشارلز روبرت أشبي، معطف تشارلز رينيه، ديجاس، آرنولد بوكلن، جيوفاني سيجانتيني، أوغسط رودن، إدوارد يَمْضغُ، فان كوخ، تولوسي لوتريك، فويلارد، بونارد، إعادة سيدِ، غوغان، أوتو واجنير،. . .

أيضاً البلجيكيينِ:
فرناند خنوبف، قسطنتين ميونير، فيليسين روبس، شاحنة ثيو ريسيلبيرغ، جورج مين،

في 1902، خَلقَ غوستاف كلمت إفريز بيتهوفن كجزء مِنْ تركيبِ نحتِ ماكس كلنجير بيتهوفن؛ التركيب صمّمَ مِن قِبل جوزيف هوفمان. إفريز بيتهوفن تُرِكَ سَنَةَ أخرى معروضةَ، ثمّ فكّكَ وباعَ.


في 1905، النزاع المستمر بين أنصار الطبيعةِ، الذي تَعلّقَ إلى العديد مِنْ عقائدِ كانسليروس مِنْ بِداية حركةِ الانفصال، وأثبتَ المصمّمين متناقضينَ أخيراً.
في ذَلِك الوَقت كلمت، اوكهينتالير، بويهم، هوفمان، موزير ودحروجة، أنفصل مِنْ الانفصال على أساس أنَّ هم لَمْ يَعُدْ يَستطيعونَ أَنْ يَكُونوا مرتبطون مَع أنصار الطبيعةِ الأكثرِ واقعية الذين رَفضوا إلْزام أنفسهم (3)








المصحّة بوركيرسدورف Sanatorium Purkersdorf


وجهة النظر الكاملة مِنْ الشرقِ.
المصحّة بوركيرسدورف بُنِيتْ مصحّة في بوركيرسدورف. هو بُنِى في 1904-05 مِن قِبل المُصمّمِ جوزيف هوفمان للصناعي فيكتور ز المُصمّمِ هوفمان تُضمّنَ. الملكية وإدارة المصحّةِ ا أثناء آريانيزيشن 1938

المدخل الغربي إلى البنايةِ.
المصحّة كَانتْ أكثر مِنْ مصحة فندق مِنْ المستشفى وتَحوّلتْ إلى مكان إجتماعيه وفني مِنْ مجتمعِ فينيس
بين المعالجةِ كَانتْ حمّاماتَ معدنيةَ، علاج طبيعي، تدليك علاجّي وعلاج طبيعي. حالات نقاهةِ وأمراضِ عقليةِ عولجا خصوصاً في الطبقات الراقيةِ ، علاج الأمراضِ الجديدةِ مثل العصبيةِ، وهستيريا, غرفة لعب لألعابِ البطاقةِ، كرة مَنْضَدة، غُرَف الموسيقى والبلياردَو لترفيهِ الضيوفِ.
في 1926، ضدّ إرادة جوزيف هوفمان، صعّدَ المُصمّمَ ليوبولد باير البناية بالأرضيةِ الأخرى الذي أضعفَ المفهومَ الفنيَ الأصليَ.

مدخل حديقةِ الجانبيِ.
بعد الموتِ فيكتور زوكيركاندلس في 1927 المصحّةِ وُرِثتْ إلى أبناءِ آخه وبناتِ أخته.وتحول إلى ْ, صهره واصلَ العملَ بالنجاحِ الصَغيرِ مستشفى عسكرية. في 1945، طُلِبَ مِن قِبل الروسي]
اكتسبت الكنيسةُ البروتستانتيةُ البنايةُ 1952 وأعادتْ بنائها كمستشفى. جزء الوسيلةِ أستعمل كبيت تمريض. السُرادقات القديمة كَانَ لِزاماً عليها أَنْ تُعادَ بناءة بسبب الخرابِ
. العمل أُوقفَ في السَنَةِ 1975. البنايات والمتنزه بَقيا غير مستعملهَ طويلةَ وسَقطا إلى الإهمال ِ(4).

قصر استو كليت Palais Stoclet
خلال الاتصالات مَع أدولف ستوكليت، التي جَلستْ على اللوحةِ الإشرافيةِ ، هو كُلّفَ لبِناء قصرستوكليت في بروكسل مِنْ 1905 إلى 1911 لهذا المصرفي الغنيِ وخبير سكةِ الحديد المالي ، غاصّ بالجدارياتِ في غرفةِ الطعام مِن قِبل كلمات وأربعة أرقامِ نحاسيةِ على البرجِ مِن قِبل فرانز ميز نير. في 1907(1)


ستوكليت هو صُمّمَ مِن قِبل المُصمّمِ جوزيف هوفمان ومُعتَبَرُ مِن قِبل الكثيرينِ الّذي سَيَكُونُ قطعته النادرةَ. بني مِن قِبل وينير وير كست تقريباً مكافئ إلى حركةِ الحِرَفَ والفنونَ. بالرغم من أن واجهةِ الرخامَ الملتفّةَ تُبسّطُ بشكل جذري وتَتطلّعُ إلى العصرانيةِ،.
القصر ما زالَ يَحتلُّ مِن قِبل عائلةِ ستوكليت ولَيسَ منفتحَ إلى الزوّارِ (1).

، بينما خَلْق تصاميمِ للداخلِ والخارج لبيوتِ الرسامين.
يُشكّلُ استعمال هوفمان هندسيِ ورسام تعكيبي
في تصاميمِه مبادئَ أوليةَ وَجدتْ في تصميمِ الأثاثِ الحديثِ(1)

تصاميم جوزيف هوفمان قبل 1900 دَمجتْcurvilinear، مواضيع عضوية شائعة عند جوجيندستيل العصري آنذاك وأساليب الفنّ الحديثِ. بنهاية القرنِ، على أية حال، تَركَهم فجأة ل نظرة جديدة ثورية مستندة على هندسةِ، التي منها هذا طقم الشاي مثالُ بارزُ. مواده مسرفة: المضروب يدوياً الفضّي، أبنوس، وأحجار semiprecious. هوفمان،
على أية حال، كأملهم بأشكالِ التقشّفِ الشديدِ: الجوانب المستقيمة، أغطية مقبّبة، ومَقابض مُتَأهَّبة. إنّ الزينةَ الوحيدةَ، ماعدا جواهرِ الشكلَ، الخَطُّ الأفقيُ الرقيقُ الوحيدُ للنقاطِ المَرْفُوعةِ قُرْب قاعِ كُلّ حاوية (3).

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:46 PM
جاك فرانسوا بلونديل
جاك فرانسوا بلونديل (روان ، 17 كانون الثاني / يناير 1705 -- 9 كانون الثاني / يناير 1774) هو المهندس المعماري الفرنسي. وكان حفيد ( "لو بوتي بلونديل") ")وقام بالطبع كتب في الهندسة المعمارية التي ظهرت في أربعة مجلدات
، تعلم عند عمه جان فرانسوا بلونديل (1683-1756) ، مهندس روان ، ثم بدأ المهنية في الهندسة المعمارية نقاش حفار ، ولكن تطورت إلى مهندس ،وهو الذي أمر بعقلانية اعتبارها موحدة الفرنسية الكلاسيكية والتقاليد والممارسات. ؛
كتب عن الهندسة المعمارية هي إما سيئة أو نظمت على مدى طويل." ([3]) صاحب تأثير كبير في موسوعية العمل ،
عمل دي لوس انجليس وهو وسام ديس الصروح بشكل عام صدر في باريس ، 1737-38. وهو يتضمن 155 لوحات محفورة بعناية. "بلونديل كان أهم مربي الفرنسية المعمارية من القرن الثامن عشر... وكان هدفه هو وضع مبادئ لتصميم الهندسة المعمارية المحلية التي تستجيب لمبادئ الكلاسيكية بالفعل في الممارسة العملية للهياكل مدنية"


بلونديل كان في باريس قبل 1726. وقال إن توزيع ديس Maisons دي بياتشنسا وغيرها من أعمال حفر اجتذبت لجنة لإنتاج ثلاثة عشر من نقوشات لمهرجان الكتاب وهي ذكرى المهرجانات التي احتفل بزفاف السيدة إليزابيث من فرنسا مع فيليب دوم من أسبانيا.
في 1740 فتح دورات في الهنسة المعمارية ، مدرسة الفنون ، في باريس ، والتي تلقى موافقة Académie في 1743. وفي السنوات التي تلت ذلك سلسلة طويلة من المهندسين المعماريين واستفادت من العلماء كالبريطاني السير وليام الدوائر السويدية ، والدانماركي فريدريك كاسبار Harsdorff.
و قام بعمل أربعة مجلدات ، الهندسة المعمارية الفرنسية (1752 -- 1756) ، ودخل الخدمة Académie d' الهندسة المعمارية في 1755 وعينه كمهندس المعماري لويس الخامس عشر في الهيكل وتناول القرن الماضي وأكثر من المباني الفرنسية ، وضع لهم في سياقها التاريخي وتوفير ثروة من المعلومات المفصلة. ورغم أن الهيئة المنفذة له من العمل صغيرة ، ومعظمها يقتصر على العمل نفذ في Choiseul ، كان له نهج سليم على أساس : Encyclopédie لانه ساهم في البناء على هذه المادة ، ضمن أمور أخرى.



وكان من بين أوائل المؤسسين لمدارس الهندسة المعمارية في فرنسا ، وهذا لانه تميز في الأكاديمية الفرنسية ؛ وقال إن دورة في الهيكل أوو traité d' دي الديكور ، وتوزيع الانشاءات bâtiments contenant ليه leçons données en 1750 ، وغيرها ليه années suivantes بدأت


ظهرت في عام 1771 في الدار الحديث على تسعة مجلدات 1777 ، المجلدات شوهدت من خلال الصحافة قبل الضبط بيير Patte. وقال إن العملية ، الموسوعية ، إلى حد كبير تجاهل تجاوزات الزخرفة ، قد نجا من التغييرات في الذوق وظلت في التيار الرئيسي للتدريب الفرنسية المعماري لعدة عقود ومن أكثر
مؤلفاته الفصول في الهندسة المعمارية وكانت الطبعة الأولى لهذه الفصول التي طبعها ووزعها تلميذه Patte بعد موته
مستندة على الدروس التي حملت من قبل جاك فرانسوا Blondel (1705-1774). هذا العمل الشامل يدعى في أغلب الأحيان "petit Blondel "
فصل الهندسة المعمارية في الحجم الأكبرمن كتبه من قبل جدّه ونشر في مجلدات ملفات أربعة في 1683. مدرسة Blondels الخاصة، فنون Ecole des، أسّس في 1740

. Blondel كان محافظ في الطعم والعقلاني في طرقه. غرضه التربوي كان أن يدعم. . . التقليد الفرنسي الكلاسيكي. . . في 1770 بدأ بنشر دفاتر محاضراته.

. . نظرة Blondel إلى الهندسة المعمارية كانت encyclopedic. . . ؛ إحترم نظرات تقليدية وبنى فوقهم بتضمين كلّ سمات المهنة المعمارية في نظام تعليمه الشامل. . . نوى بأنّ خريجيه يجب أن يكونوا قادرون على فحص المشاكل المعمارية بشكل نزيه ويقوم بالقرارات والإختيارات الواسعة الإطّلاع. كلّ الأشخاص المهتمّون بالهندسة المعمارية يمكن أن يجدو مكان في مدرسته؛ صمّم Blondel المناهج ليست فقط للمصمّمين المحتملين لكن أيضا للصنّاع، هواة، ورعاة معماريون. . . في الفصلlالواحد يوحّد Blonde بين الثلاثة فروع التقليدية Vitruvian أولا من الهندسة المعمارية - الزينة، التوزيع، والبناء - بإعتبار كلّهم على حد سواء.
، تعلّق بهذه الفروع من الهندسة المعمارية ، على وزينة البنايات، يحتوي أولا علي مناقشة شاملة لكلّ الطلبات، التي تضمنت تأريخ أصلهم من الكوخ البدائي حتى منتصف القرن الثامن عشر , وإعتبارات البناية القوطية،
وفي الحجم الثّاني قسم طويل على أنواع البناية الخاصّة والعامّة.
الجزء الثاني مهتمّ بالنسبة، زينة، وتوزيع في الأشياء الداخلية المعمارية المحلية.
· الجزء الثالث، على البساتين، الذي يتضمّن مناقشة ممتعة من الحديقة الرائعة الإنجليزية ومنظمة وظائف البييت وتوفيBlondel ونشرت هذه الفصول في 1777. يحتوي بقيّة المادّة على الزينة الداخلية، ومعلومات على البناء كيّفت من قبل Patte من مقالة Blondel على البناء

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كان المعماري (lutyens) احد اعظم المعماريين في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين :
ولد المعماري (( Edwin Lutyens في لندن عام(1869) بقاطعة (onslow) واصح طالب لدى المعماري (Ernest George) في عام(1887) وتعلم بمساعدته الاساسيات التي ساعدته فيما بعد في تكوين شخصيته المعماريه الخاصه ، في هذه الفتره ايضا التقى بالمعماري (Gertrude Jeky) المعماري والعالم في فنون تنسيق الاراضي ، وقد اعطاه هذا العالم ايضا كثير من الاساسيات التي ساعدته في حياته المعماريه .
Lutyens Edwin lutyens – Great Buildings Online.htm
كان المعماري (Lutyens) احد رواد العماره النقائي، في وهذا العماره مستوحاة من النزعه التكعيبيه وارادت ان تصل بها الى النقاء الخالص أي الى القوانين البنائيه التي يمكن ان تشع المعنى الجمالي بعمق اكبر وتمكن كل منهما من اسخدام الزجاج كمصدر الهام وتركيبها مع الكؤوس في اوضاع تؤكد التصميم في ذاته ، ولم تستمر اكثر ن 7 سنوات لكن كوربزيه و لوتينس استطاعا ان يغيرابها في شكل العماره الحديثه وكان سعيهما وراء حقيق ما يعادل البلوره في ترسيب الاشكال في جوهرها الخالص .
www.tshkeel.com
وقد بداء العمل كمعماري في العشرين من عمره (1889) فكان مثابرا في عمله رغم انشغاله بامور اخرى ولكن كانت اعماله رائعه على الرغم من ذالك .
وقد صمم العديد من المنازل واضفى تعديلات عديده على كثير من المباني كما قام بعمل اضافات لتصميمات متعدده ، منها ما اضافه على قلعة (Reodeled Lindispavne) وعلى قلعة (Drogo) كلا القلعتين ما زالت قائمه حتى الان كمباني تابعه للحكومه .
ومن اشهر اعماله تصميم (houses lutyens) الذي اتفاد قي تصميمه من الصلات التاريخيه التي كانت لانجلترا مع الحضارات الاخرى فاحتوى المنزل الكثير من الطرز التقليديه .
The lutyens Trust –file \ introduction.htm
لقب (بالفارس)عام (1918) واستلم ميداليه ذهبيه عن اعماله عام (1921) وعين رئيسا لاحد الولايات في عام (1938) .
في عام ( 1906) صمم (Lutyens) مبنى حمل في طياته طراز الباروك في البناء ولكن بشكل كثر تطور .... فشكل هذا المبنى نقله في حياته وكان حدا فاصل بين اعماله المبكره وبين اعماله الاحقه ،وحيث ان (Lutyens) لم تكن لديه فكره بل ذالك عن طراز الباروك فراى من خلال هذه التجربه كيفيه السيطره التامه للغه معينه على عمارة ما ومن هذه النقطه وضع لنفسه مقاييس وانضباطات يسير على نهجها في اعماله المعماريه اللاحقه .
المصدر رقم(1)
وقد عمل في مجال تنسيق الحدائق فكان من اجمل اعماله ما قام به من تصميم نزل (Gertude Jkylls) فقام بانشاء ينبوع من الماء يتدفق وسط عدد من الحدائق .
كما انه قام بتصميم العديد منىالمدافن والنصب التذكاريه للحرب العالميه الاولى.

وفي عم 1891 تسلم تصميم (Home Goddard) من قبل معلمه(bill bequeuthe) الذي اراد ان يبنيه تخليدا لذكرى ولده الذي توفي عام1988 وقد بنى تداخل هذا المنزل مكتبه كان يرتادها في كل صيف يستفيد من الكتب المتواجده بها . وقد تلقى الكثير من العلوم على ايدي معلمه في هذا البيت ، كما ان معامه اصدر نشرات تعريفيه عنه وعن مجموعه من وملائه امعماريين الذين كانوا يرتادون هذا المنزل للاستفاده من العلم (Bequeuthe) الذي عمل على تقييم اعمالهم كما قام بمنحهم الكثير من الجوائز عليها.
المصدر رقم(3)

ومن اعطم مفاهيم هذا المعماري ضرورة ادراك الخواص الضمنيه للمباني.
وهذه

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:48 PM
دانيل برنهام هدسون (1846-1912) Daniel. Burnham
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.jpg بيرنهام، دانيل هَدْسُون (1846-1912) مهندس معماري أمريكي، وعضو رئيسي بمدرسة شيكاغو للمعمار، كان لديه إحساس بأن أكبر إسهام للمهندس المعماري يتحقق في المساحة المتسعة للمدينة، والتخطيط الإقليمي. وفي اعتقاده أن المهندس المعماري يحتاج مجموعة فنية كبيرة من المساعدين، على مستوى عال من التدريب، بجانب مقدرة على العمل في مجال الأعمال والسياسة. وقد سبق فهمه لمهنة مهندس المعمار الأسلوب الذي اتبعه مهندسو المعمار الأمريكيون الناجحون، في تنظيم ممارساتهم بعد عام 1900م. ورغم قيام بيرنهام بتصميم العديد من المباني المشهورة، إلا أن شهرته قامت أساسًا على تخطيطه لمدن شيكاغو وكليفلاند ودترويت وسان فرانسيسكو، وواشنطن.(1)
وُلد بيرنهام في هندرسون بولاية نيويورك في 4سبتمبر 1846م وانتقل إلى شيكاغو في1855 وقد عمل في عدة مهن ,لكن في 1872 عمل كرسام مع المصمم بيتر. (2)
كوَّن بالاشتراك مع جون روت شركة في شيكاغو عام 1873م. ويعد مبنى موندنك القوي البسيط، المشَّيد في شيكاغو عام 1891م، رائدًا لفن المعمار في القرن التاسع عشر الميلادي. كما أظهر مبنى رلاينْس ـ الذي شيدته الشركة بشيكاغو عام 1894م ـ بهيكله، أول ناطحة سحاب بالولايات المتحدة، وقد استكمل عام 1904م. ويُظهر بناؤه الفولاذي، وطلاؤه الفخاري، تقدمًا ملحوظًا في تصميم ناطحات السحاب.(1)




file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.jpgكان مصمم (http://209.85.165.102/translate_c?hl=ar&sl=en&u=http://www.conservapedia.com/Architect&prev=/search%3Fq%3DDaniel_BurnhaM%26start%3D10%26hl%3Dar %26rlz%3D1T4SKPB_enYE304%26sa%3DN&usg=ALkJrhie0ykqyvSMaeiXyrHG7Vq7Q_y4AA) ومخطط أمريكي مع شريكه جون و صمم بعض من ناطحات السحاب (http://209.85.165.102/translate_c?hl=ar&sl=en&u=http://www.conservapedia.com/Skyscraper&prev=/search%3Fq%3DDaniel_BurnhaM%26start%3D10%26hl%3Dar %26rlz%3D1T4SKPB_enYE304%26sa%3DN&usg=ALkJrhgQgWT0KUgvW9DdUzzPPPzGbZEVJw) الأسبق في العالم (وهو كان مصمم بناية Flatiron في مدينة نيويورك وبناية معبد شيكاغو الماسونية ) وهو مصمم معرض شيكاغو العالمي في neoclassical وإعادة بنا البارون الباريسي. (2)







شيكاغو بناء معبد ماسوني
وكان أطول ناطحة سحاب في العالم 1892(2)
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.jpg





مبنى مركز بيرنهام للسكك الحديدية تم تشييده في شيكاغو عام 1904م، وكان من أوائل ناطحات السحاب في الولايات المتحدة. (1)



file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif.
(http://www.al-geria.com/0/028935_1.htm) (1)
(http--www_conservapedia_com-Daniel_Burnham.htm) (2)
وكان دانيال برنهام واحد من أبرز المهندسين المعماريين في أواخر القرن
19 وكان زعيم في تصميم وبناء ناطحات السحاب ، وخصوصا في شيكاغو. في عام 1890 ، اختير للإشراف على المعرض الكولومبي عام 1893. وكان مسئولا عن وضع الرؤية الشاملة للمعرض. . كان يعمل مع Olmsted وكذلك العمل مع مختلف المهندسين المعماريين لإبرام الصفقة مع المباني العامة التي حاصرت المنطقة

وكان شديد التأثر بالتصميم الأصلي لواشنطن العاصمة. فضل استعمال مصممي الشوارع القطرية الطويلة ودوائر المرور إلى شكل الشبكة التقليدية.. وهذه إحدى من أعظم خططه لإصلاح سان فرانسيسكو ، لتحل الدروب الكبيرة محل الشبكة .
وفي عام 1902 ، انضم إلى قانون فريدريك Olmsted الابن وغيرهم في تحقيق الجمال لمدينة واشنطن العاصمة. بوصفها عضوا في file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image008.gifلجنة من ماكميلان ، وقد ساعد في إعادة تحديد مول العاصمة ، ويعود إليه هالة من احترام الشكلية والتي كانت قد فقدت مع مرور الوقت.




(http--www_fredericklawolmsted_com-burnham.htm)*





ومن أهم أعمــــاله

المعرض الكولومبي في العالم
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.jpg (http://www.newworldencyclopedia.org/entry/Image:Court_of_Honor_and_Grand_Basin.jpg)
محكمة الشرف الكبرى وحوض -- المعرض الكولومبي في العالم
قبل برنهام والجذر مسؤولية بالإشراف على بناء معرض العالم الكولومبي في شيكاغو


تخطيط المدن & خطة شيكاغو City Planning & the Plan of Chicago
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image012.jpg (http://www.newworldencyclopedia.org/entry/Image:Burnham_1909_chicago_plan.jpg)خطة برنهام لسنترال شيكاغو
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.jpg (http://www.newworldencyclopedia.org/entry/Image:BurnhamPlanOf-Manila.jpg)وكانت هذه أول خطة شاملة ليسيطر نمو قيام الولايات المتحدة الأمريكية المدينة ، الذي يعتبر امتدادا لحركة.المدينة الجميلة . وتشمل الخطة مقترحات طموحة للبحيرة ونهر الجبهة ، وأعلن أن كل مواطن ينبغي أن يكون على مسافة قريبة من حديقة..

Burnham's Plan for
. لم تتوقف المشاريع لبرنهام في تخطيط مدينة شيكاغو ساهم في وضع مدن مثل كليفلاند ، سان فرانسيسكو ، واشنطن العاصمة (خطة ماكميلان) وغيرها


.(http--www_newworldencyclopedia_org-entry-Daniel_Burnham.htm)*
DANIEL H.BURNHAM AND JOHAN WELBORN ROOT,
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.jpgMONADNOCK BUILDING ,CHICAGO ,ILLINOIS,1890-91

في الجزء الأمامي لهذا المبنى تعتبر فكرة الكورنيش الجديد واستخدم النظام التقليدي في البناء حيث بنيت الجدران بالحجارة والهيكل من الحديد الصلب وأدت الحاجة ألاقتصادية إلى اختفاء الزخارف .
هذه البناية الأنيقة تشير إلى انتهى الجدران الحاملة في ناطحات السحاب لان جدرانها سميكة وهي ليست اقتصادية .
بالرغم من هذا التطور المبكر لناطحات السحاب إلا أن تامين حياة بناء الهيكل المعدني لا يكون تماما لان الطابق الأول يحتوي على أقسام من الجدران المحمولة على حجارة أعلى الطابق الأرضي ويدعم البناء الخارجي بدعامات متصلة بالهيكل الصلب .



DANIEL H.BURNHAM AND JOHAN WELBORN ROOT
file:///C:/Users/3230%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.jpgRELIANCE BUILDING ,CHICAGO ,ILLINOIS,1894-95


المهندسين المعماريين الذين أنتجوا المباني العالية في CHICAGO من تاريخ 1875 الى 1925 تشير الى هيئة التصميم العام والبناء التكنولوجي .
التجديد مثل تصميم هذه المباني ليس بالضروري أن يظهر هيكلهم المعدني في الخارج ولكنه يغطى ببناء حجري التي تعطي انطباع حول بنية المواد .
واجهاتهم مشتقة من الكلاسيك وتمنح قليل من العناصر العمودية وتغلب العناصر الأفقية وحتى المقياس للبناء بالطوابق المتعددة الدوار
المصممين حلو المشاكل بطرق مختلفة والزخرفة تكسو المبني ويتكرر نفس التصميم من الطابق الثالث إلى دور السطح .
وتظهر نحافة هيكلها المعدني في العمدة وعمق الأعمدة الخشبية التي تدعم الطوابق .

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:51 PM
Giulio Romano محدد جوليو روما نو

حيث ساعد جوليو مدرسه رفائيل في إنتاج أروع إعماله الاخيره .
وفي وفاة رفائيل أنجز جوليو جدارية معركة القسنطينة ، وشبح من الصليب في قصر الفاتيكان (روما).
كما ورث جوليو جزء من ثروة رافئيل ، بما في إعماله الفنية ، وخلفه أيضا كرئيس المدرسة للرومان .
ففي عام 1524م قبل جوليو دعوة من غونزاغا FEDERGO)) راعي الفنون وحاكم مانتو (مانتوفا) . وذلك لتنفيذ سلسلة من الأعمال المعمارية .
ابتدءا من تصميم شبكة الصرف الصحي من المستنقعات المحيطة بالمدينة ،ونظام الحماية من غمر الأنهار .
بعد ذلك شهدت بوو MINCIO كون جوليو مهندسا .حيث وجدت نبوغته كمهندس في نطاق التخطيط للشوارع ،وبناء قصر الديل ،الكتدرائيه ،ودوقي القصر .
كما كانت من بين إعماله أيضا في هذه الفترة جداريه الروح ،ايكاروس ،وفال للجبابرة،كما قام بتصميم واجهة كيسة سان PETRONIO .ومن بين أفضل إعماله هو استشهاد سانت ستيفن (وسان ستيفانو،جنوة).
ومن شدة حب رفائيل لجوليو فقد اعتبره ابنا له ،كان جوليو يعمل في بعض الإعمال الرائدة له .خاصة في LOGGIE من الفاتيكان .
كما وجدت سلسلة شعبية لرافاييل هو(الكتاب المقدس)،الذي قام به الى حد كبير عن طريق جوليو زمن المواضيع على سبيل المثال (خلق ادم وحواء)و(سفينة نوح) وموسى .
كما يبدو في مواضيع رافاييل من هذا النوع تصميم ببساطة مفروشة ،ومستلزمه لتنفيذ ذلك بعض المساعد مثل جوليو.وفي وقت لاحق يتبع جوليو بالظبط نفس الخطة
كما ذكرنا سابقا رغم تعدد تلاميذ رافائبل الا ان جوليو كان من البارزين في اسلوبة
حيث اضهرت العلمية الاهلية انه من بين امور اخرى ،على كمية كبيرة من التخطيط .
في الثلاث السنين الأولى بعد وفاة رافاييل تحمل جوليو اعمال شاقة ،مثل معركة قسنطينة،شبح من الصليب ،والتعميد من القسنطسنة .. الخ
خلال هذه الفترة كان جوليو يعتبر أول رسام في روما .كانت المشاريع التي في مانتو يدير عليها جوليو ، والتي أصبحت ألان واسعة النطاق .
وانقطع نشاط جوليو لكن هذا لا ينتهي بسبب وفاة دوق FEDERIGO وهو الكاردينال الذي احتفظ له بكافة أعمالة لحين ذهابه إلى بولينا ،وتشييد واجهة الكنيسة من س PETRONIO في تلك المدينة
توفي جوليو في تشرين الثاني 1546م من نوفمبر .ودفن في كنيسة س .برنابا في ماتوا. وكان الدخل السنوي في وقت وفاته أكثر من 1000 DUCATS التي تجنيها من الزبائن .تركت لابنه ولابنته وللأرملة اسم ابنه رافايللو ،درس الرسم لكنه توفي قبل ان يتمكن من عمل أي أهمية .


إعماله
لقد عرض جوليو رومانو أسلوب رافاييل في مانتوا،وانشأ هناك قدرا كبيرا من المدارس الفنية ، التي تجاوزت في التنمية MANTEGNA والتي تضاهي تقريبا من روما ، نقرشات كبيرة جدا
- صياغة وإعادة بناء الكاتدرائية في مانتو،إعادة بناء الهيكل العام للشواع الى حد كبير جدا،
الفنان جوليو رومانو المعروف أيضا باسم pippi جوليو ،واسم جوليو dei gainnuzzi ،بدأمسيرته في عالم الرسام والمهندس المعماري باعتباره تلميذ وبحماية رافائيل، ومساعدته له في الفاتيكان ،وأسلوبه الحديث في الحساسيات المخلوطة مع اشكال الفن الكلاسيكي الهائل بلوحة جصية وخلق مشاريع معمارية كانت في قمة الانجاز،
أما في روما فقد عمل لوحات جداريه من المواضيع الأسطورية في قصر farnese وأماكن اخرى،
كما كا المهندس المعماري لقصر دبل الشركة المصرية للاتصالات،الذي يعتبر أحد الامثلة الرائعة في الهندسة المعمارية والديكور بطريقة معينة.مع عددمن المساعدين ،من أعظم الإعمال لهذا القصر زينته بالنماذج الجصية الداخلية ،
اشتهر المهندس جوليو باختراع وتصميم الايوان الذي على المدخل ليؤكد الفراغ الوسطي للقصر وإعطاء الاهمية الكافية لهذا الفراغ.

سامي الكحصه
02-19-2011, 08:54 PM
واعظم المعماريين هو
مايكل آنجلو بوناروتي رسام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85) ونحات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%AD%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1) ومهندس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3) وشاعر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%B9%D8%B1) إيطالي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7)، كان لإنجازاته الفنية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7) اللاحقة.
اعتبر مايكل آنجلو أن جسد الـ إنسان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86) العاري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D9%8A) الموضوع الأساسي بالفن ممادفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%AC%D8%B3%D8%AF) ضمن البيئات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9) المختلفة. حتى أن جميع فنونه المعمارية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9) كانت ولابد أن تحتوي على شكل إنساني من خلال نافذة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B0%D8%A9)، جدار أو باب [1] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-0#cite_note-0).
كان مايكل آنجلو يبحث دائما عن الـ تحدي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A&action=edit&redlink=1) سواء كان تحدي جسدي أو عقلي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D9%84)، وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت عبارة عن لوحات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9&action=edit&redlink=1) جصية أو لوحات فنية، كان مايكل يختار الوضعيات الأصعب للـ رسم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85) إضافة لذلك كان دائما مايخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9) واحدة، وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9)، الدين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%8A%D9%86)، ومواضيع أخرى. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ماكان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه [2] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-1#cite_note-1). اثنان من أعظم أعماله النحتية، تمثال داوود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84_%D8%AF%D8%A7%D9%88% D9%88%D8%AF) وتمثال بيتتا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84_%D8%A8%D9%8A%D8%AA% D8%AA%D8%A7)، العذراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0% D8%B1%D8%A7%D8%A1) تنتحب قام بإنجازهما وهو دون سن الثلاثين.
رغم كون مايكل آنجلو من الفنانين شديدي التدين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%8A%D9%86) فقد عبر عن أفكاره (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%83%D8%B1%D8%A9) الشخصية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9) فقط من خلال أعماله الأخيرة. فقد كانت أعماله الأخيرة من وحي واستلهام الديانة المسيحية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9) مثل صلب السيد المسيح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85% D8%B3%D9%8A%D8%AD) [3] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-2#cite_note-2).
خلال مسيرة عمله فقد تعرف مايكل على مجموعة من الأشخاص المثقفين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9) يتمتعون بنفوذ اجتماعي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA% D9%85%D8%A7%D8%B9) كبير. رعاته كانوا دائما من رجال الأعمال الفاحش الثراء أو رجال ذوي المكانة الاجتماعية القوية وطبعاً أعضاء الكنيسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9) وزعمائها، من ضمنهم البابا يوليوس الثاني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8% A7_%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9% 84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1)، كليمنت السابع (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86%D8% AA_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9&action=edit&redlink=1) وبولص الثالث (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%B5_%D8%A7%D9 %84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB&action=edit&redlink=1). مايكل آنجلو سعى دائما ليكون مقبولاً من رعاته لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة [4] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-3#cite_note-3).
من صفات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%81%D8%A9) مايكل آنجلو أنه كان يعتبر الفن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) عمل يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً فكان معظم أعماله تتطلب جهداً عضلي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A9) وعدداً كبيرا من العمال وقليلاً ماكان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداءه بلباس نظيف [5] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-4#cite_note-4). وتعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلى فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.
قام مايكل آنجلو في فترة من حياته (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9) بمحاولة تدمير كافة اللوحات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9&action=edit&redlink=1) التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا عدة لوحات ومنها لوحة بإسم دراسة لجذع الذكر التي أكملها آنجلو عام 1550 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1550) والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو أربعة ملايين دولار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1)، وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة لمايكل آنجلو الذي توفي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%AA) عام 1564 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1564)، والتي تبدو أنها تمت بصلة إلى شخصية المسيح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD) [6] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-5#cite_note-5).
في الذكرى الـ500 لتمثال (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84&action=edit&redlink=1) داوود الشهير أثارت عملية تنظيف ذلك التمثال بالمياه (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7% D9%87) المقطرة جدلا واسعا حيث وافق وزير الثقافة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9) الايطالى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7) جوليانو أوروبانى على تنظيف تمثال داوود بالمياه المقطرة رغم احتجاج العديد من الخبراء على طريقة التنظيف، [7] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-6#cite_note-6) حيث رأى البعض أن تلك الطريقة في التنظيف ستلحق أضرارا بالرخام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%AE%D8%A7%D9%85) وسط مخاوف من أن تصبح منحوتة داوود أشبه بمنحوتة عادية من الجص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B5) [8] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-7#cite_note-7)، وطرح الخبراء فكرة التنظيف الجاف الذي رفضه وزير الثقافة جوليانو أوروبانى.
بالرغم من إعتبار رسم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85) اللوحات من الإهتمامات الثانوية عند آنجلو إلا أنه تمكن من رسم لوحات جدارية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA_%D8 %AC%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) عملاقة أثرت بصورة كبيرة على منحى الفن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86) التشكيلي الأوروبي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7) مثل تصوير قصة سفر التكوين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D9%82%D8 %B5%D8%A9_%D8%B3%D9%81%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9 %83%D9%88%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1) في العهد القديم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%82% D8%AF%D9%8A%D9%85) على سقف كنيسة سيستاين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8 %B3%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1)، ولوحة يوم القيامة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9_%D9%8A%D9 %88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8% A9&action=edit&redlink=1) على منبر كنيسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9) سيستايت في روما (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7). مايعتبر فريدا في حياة فناني عصر النهضة إن آنجلو كان الفنان الوحيد الذي تم كتابة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9) سيرته على يد مؤرخين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE) بينما كان على قيد الحياة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9) حيث قام المؤرخ جورجو فازاري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%88_%D9%81%D8%A7%D8%B2% D8%A7%D8%B1%D9%8A) بكتابة سيرته وهو على قيد الحياة، ووصف فاساري آنجلو بذروة فناني عصر النهضة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6% D8%A9) [9] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-8#cite_note-8). بلا شك فإن مايكل آنجلو قد أثر على من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8%D9% 87&action=edit&redlink=1) بحد ذاته مدرسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9) وحركة فنية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) تعتمد على تضخيم أساليب مايكل ومبادئه بشكل مبالغ به حتى أواخر عصر النهضة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6% D8%A9) فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها من رسومات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85) مايكل ذات الوضعيات المعقدة والمرونة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A9) الأنيقة فريد من نوعه وباحث عن التحدي بهذه الكلمات نصف مايكل آنجلو الذي أسره الفن واستلهمته الإبداعات.

ولد مايكل آنجلو في قرية كابريزي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8% B2%D9%8A&action=edit&redlink=1) بتوسكانا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%A7) وترعرع في فلورنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) حيث كانت مركز النهضة الأوروبية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8% A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8 A%D8%A9&action=edit&redlink=1) آنذاك، ومن محيطها المليء بمنجزات فناني النهضة السابقين إلى تحف الإغريق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82) لمذهلة استطاع مايكل أن يتعلم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85) ويستقي من هذه التحف الكثير عن فن النحت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%AD%D8%AA) والرسم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85).
عندما كان صغيرا كثيرا مافضل درس الرسم بالمدرسة على عكس رغبة أبيه لودفيكو دي ليوناردو دي بوناروتي دي سيموني الذي كان قاضياً (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A) على بلدة كابريزي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8% B2%D9%8A&action=edit&redlink=1) [10] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-9#cite_note-9). في النهاية وافق الأب على رغبة مايكل وسمح لهذا الصبي ذو 13 ربيعاً بأن يعمل لدى رسام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%85) جص يدعى دومينيكو غيرلاندايو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%86%D9% 8A%D9%83%D9%88_%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D9%84%D8%A7%D9%8 6%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D9%88&action=edit&redlink=1). إلا أن مايكل آنجلو لم يستطع التوافق مع هذا المعلم وكثيرا ماكان يصطدم معه مما حذا به لينهي عمله لديه بعد أقل من سنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%86%D8%A9) [11] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-10#cite_note-10).
على الرغم من إنكار مايكل آنجلو لفضل غيرلاندايو في تعليمه أي شيء إلا أنه من الواضح أن مايكل تعلم فن الرسم الجداري (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8 %B3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9% 8A&action=edit&redlink=1) حيث أن رسومه الأولية كانت قد أظهرت طرق ومناهج اتبعها غيرلاندايو. في سنة 1490 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1490) - 1492 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1492) أمضى وقته في منزل لورينزو دي ميديشي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8% B2%D9%88_%D8%AF%D9%8A_%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8% B4%D9%8A&action=edit&redlink=1) المعروف ب لورينزو العظيم الراعي الأهم للفنون في فلورنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) وحاكمها. حيث كان المنزل مكان دائم لاجتماع الفنانين الفلاسفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9) والشعراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%B9%D8%B1). ومن المفترض أن مايكل آنجلو قابل وتعلم من المعلم الكهل بيرتولدو الذي كان قد تدرب مع دوناتلو فنان القرن الخامس عشر في فلورنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) [12] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-11#cite_note-11).
من خلال مجموعات النخبة الثقافية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9) التي كانت تجتمع في منزل لورينزو شيئا فشيئا أخذ مايكل آنجلو ينخرط في معتقداتهم ويتبناها فتزايد اهتمامه بالأدب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A8) والشعر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%B9%D8%B1)، كما اهتم بأفكار تدور حول النيوبلاتونيسم (نظام فلسفي يجمع مابين الأفكار الأفلاطونية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9% 88%D9%86%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) والمسيحية واليهودية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9) ويدور حول فلسفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9) تعتبر أن الجسد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B3%D8%AF) هو مخزن الروح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D8%AD) التي تتوق العودة إلى بارئها، وكثيرا مافسر النقاد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%AF) أعمال مايكل آنجلو على أساس هذه الأفكار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%83%D8%B1%D8%A9) وخصوصا أعماله التي تصور الإنسان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86) وكأنه يسعى إلى أفق حر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9) يخلصه من السجن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%AC%D9%86) أو الحاجز الذي يعيشه [13] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-12#cite_note-12)).
أمنية لورينزو دي ميديشي كانت إحياء الفن الإغريقي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A) واليوناني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8% A7%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1) وهذا ماجعله يجمع مجموعة رائعة من هذه التحف (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D8%AD%D9%81%D8%A9&action=edit&redlink=1) التي أصبحت مادة للدراسة لدى مايكل آنجلو، من خلال هذه المنحوتات والرسوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85) استطاع مايكل أن يحدد المعايير والمقاييس الحقيقية للفن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) الأصيل وبدأ يسعى ليتفوق على نفسه من خلال الحدود التي وضعها بنفسه حتى أنه قام مرة بتقليد بعض الأعمال الكلاسيكية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9) الرومانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D 8%A9) بإتقان لدرجة أنه تم تداولها على أنها أصلية [14] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-13#cite_note-13).
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8 %A2%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%88&action=edit&section=2)] الأعمال الأولى
بعد سلسلة من الأحداث السياسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9) التي أدت إلى تصدع موقع عائلة ميديشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%B4%D9%8A) وانهيارها في سنة 1494 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1494) فلورنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7)، رحل مايكل إلى البندقية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%82%D9%8A%D8%A9)، بولونيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A7_%28%D9% 85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9%29)، وأخيرا إلى روما (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7). هناك قام بإبداع أو نحت منحوتة ضخمة لجسد يفوق حجم الإنسان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86) الطبيعي حيث صور باخوس السكير (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D8%A7%D8%AE%D9%88%D8%B3_%D8 %A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%8A%D8%B1&action=edit&redlink=1) (1496 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1496) - 1498 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1498) فلورنسا، إله (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%84%D9%87) الخمر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D9%83% D8%AD%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9) الروماني ويكتسب هذا العمل أهمية خاصة من خلال تصويره لجسد شاب عاري يمثل موضوع من المواضيع الوثنية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9) وليس المسيحية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9).
يمتلكهامتحف سعودي خاص
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8 %A2%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%88&action=edit&section=3)] مايكل آنجلو الإنسان
كان مايكل آنجلو إنسانا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86) يتعامل بطريقة متعجرفة مع الآخرين، وكان غير راضيا عن منجزاته الشخصية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5% D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86). كان آنجلو يعتبر مصدر الفن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) أحاسيس داخلية متأثرة بالبيئة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9) التي يعيش فيها الفنان، على النقيض من أفكار ليوناردو دا فينشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%88_% D8%AF%D8%A7_%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%B4%D9%8A) فقد رأى آنجلو الطبيعة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9) عدوا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF% D9%88) للفن ويجب القضاء عليه فنرى منحوتاته على هيئة شخصيات قوية وديناميكية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%B1%D9%83% D9%8A%D8%A9_%28%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%8 A%D9%83%D9%8A%D8%A9%29) منعزلة تماما من البيئة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9) المحيطة الشخصية الرئيسية [15] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-14#cite_note-14). فلسفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9) مايكل آنجلو الإبداعية كانت تكمن في تحرير الشخصية المحبوسة في رخام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%AE%D8%A7%D9%85) التمثال (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84&action=edit&redlink=1)، وكان آنجلو مقتنعا أن لكل صخرة تمثالا مسكونا بداخله وإن وظيفة النحات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%AD%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1) هو إكتشاف التمثال في ثنايا الصخر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%AE%D8%B1%D8%A9).
يعتقد الناقدون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%AF) أن تركيز آنجلو على جمال (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84) الجسد الذكري كانت ضمن موجة عابرة في تلك المرحلة عندما كان إبراز الخصائص العضلية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A9) الذكرية إحدى رموز الرجولة في عصر النهضة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6% D8%A9) ولكن البعض يعتقد أن الرسوم والمنحوتات قد يكون تعبيرا عن حب أفلاطونى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A8_%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%88% D9%86%D9%89) مكبوت [16] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-15#cite_note-15).
يعتقد بعض النقاد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%AF) أن الأعمال النحتية لآنجلو كانت ذات طابع مزيج بين الأفلاطونية المحدثة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%88%D9%86%D9%8A%D 8%A9_%D9%85%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D8%A9) ونزعة مشتهى المثيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%8A%D8%A9) الذكري ويستند الباحثون على نصوص شعرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%B9%D8%B1) كتبت من قبل آنجلو لرثاء (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D8%AB%D8%A7%D8%A1&action=edit&redlink=1) الشاب ذو الـ16 ربيعا جيجينو ديبراسي [17] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-16#cite_note-16) والذي توفي في عام 1543 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1543) بعد عام واحد من لقاءهما حيث كتب آنجلو 48 قصيدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9) في رثاء ذلك الشاب
يعتقد البعض أن قصيدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9) كهذه لاعلاقة لها بإشتهاء المثيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%8A%D8%A9) وإنما هو تعبير فلسفي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9) عن حب أفلاطونى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A8_%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%88% D9%86%D9%89)، والقصيدة ذات الطابع الجنسي في عصر النهضة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6% D8%A9) كانت على الأغلب تعبير عن الأحاسيس الشائعة في عصر النهضة نحو تمجيد الصفات الذكورية [20] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-19#cite_note-19). هناك العديد من الروايات عن استغلال آنجلو من قبل شباب الشارع ومنهم فيبو دي والذي وفي عام 1532 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1532) طلب مبلغا من المال (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A9) من آنجلو لأنه كان السبب في إلهام آنجلو لأحد أعماله الفنية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86)، وقبل ذلك قام شاب أخر وإسمه غيراردو بارنييه [21] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-20#cite_note-20) بسرقة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9) آنجلو، وهناك حكاية موثقة عن صديق لمايكل وإسمه نيكولو كاراتيسي والذي حاول أن يقنع آنجلو بأن يقبل بتدريب ابنه حيث قال نيكولو كاراتيسي لمايكل آنجلو "انى أعدك بأن ابني سيكون جيدا حتى في الفراش" ولكن آنجلو رفض الطلب بسخط وقرر عدم قبول ابن صديقه نيكولو كاراتيسي كمتدرب تحت رعايته [22] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-21#cite_note-21) [23] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-22#cite_note-22).
أعظم ماكتبه آنجلو عن الحب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A8) كان تعبير موجه لشخص إسمه توماسو كافالييري (1509 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1509) - 1587 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1587)) وكان عمر توماسو أنذاك 23 عاما بينما كان عمر آنجلو 57 سنة، [24] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-23#cite_note-23) حيث كتب آنجلو:
أقسم لك أن أحبك كما أحببتني، أبدا لم أشعر بالحب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A8) تجاه رجل سواك وأقسم بأني لم أطمح بصداقة أي رجل آخر سواك، تذكر يا كافالييري أن تكرس حبك لمايكل آنجلو إلى يوم وفاته (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%AA) [25] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-24#cite_note-24) [26] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-25#cite_note-25).
يرى النقاد في العصر الحديث أن 300 من قصائد آنجلو في هذا المضمار هي مجرد تعبير عن محبة مثاليه وذهب البعض إلى طرح فكرة أن آنجلو كان يفكر بتبني ابن ولكن الشئ المثير للجدل حاليا أن تلك القصائد كانت مثيرة للجدل في حينها أيضا حيث قام ابن أخ مايكل آنجلو بنشر طبعة من أشعار آنجلو مع تغيير الضمائر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D9%88%D8%A7% D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%A8_%D9%85%D9%86_%D8%A7% D9%84%D8%A3%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84) من مذكر إلى مؤنث [27] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-26#cite_note-26).
في عام 1893 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1893) قام الناشط المثلي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%8A%D8%A9) البريطاني جون إيدنغتون سيمون (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%88%D9%86_%D8%A5%D9%8A%D8 %AF%D9%86%D8%BA%D8%AA%D9%88%D9%86_%D8%B3%D9%8A%D9% 85%D9%88%D9%86&action=edit&redlink=1) [28] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-27#cite_note-27) بتغيير الضمائر في قصائده من المؤنث إلى المذكر مرة أخرى وتم إعتبارها أول سلسلة كبيرة من القصائد في أي لغة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9) موجهة من رجل إلى آخر [29] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-28#cite_note-28).
== مايكل آنجلو المعماري == بالنبرفس#تحويل المكان المقصود (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9% 86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B5%D9%88%D8%AF&action=edit&redlink=1)
بالرغم من أن مشروع قبر يوليوس الثاني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%AD%D9%88%D8%AA%D8%A9_%D9%82%D8%A8% D8%B1_%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A) كان يتطلب خطة معمارية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9) إلا أن نشاط مايكل آنجلو في العمارة بدأ بشكل جدي عبر مشروع لواجهة كنيسة القديس لورينزو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%B3_%D9%84%D9%88%D8% B1%D9%8A%D9%86%D8%B2%D9%88&action=edit&redlink=1) في فلورنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7). من المحتمل أن مايكل آنجلو لم يتلقى تدريباً على الفنون المعمارية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9) لكن خلال عصر النهضة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6% D8%A9) لم يكن شيئاً غريباً بأن يقوم رسام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D9%85) وفنان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) بعمل المعماري.
تصور مايكل آنجلو الأولي كان على شكل بناء من طبقتين رخاميتين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%AE%D8%A7%D9%85) تدعمان مايقارب من 40 منحوتة وتمثال (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84&action=edit&redlink=1). بحلول سنة 1520 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1520) تم تقليص ميزانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9) العمل على الواجهة إلا أن مايكل آنجلو استمر بالعمل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D9%84) على مشاريع متعددة متعلقة بذات الكنيسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9)، حيث عمل على مشروع:



غرفة المقدسات (1519 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1519) – 1534 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1534)) : في سنة 1519 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1519) كلفه آل ميديشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%B4%D9%8A) ببناء مصلى جنائزي ثانٍ في كنيسة سان لورينزو بفلورنسا ، ما سمي Sagrestia Nuova ، و قد صممت لاستيعاب قبور (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A8%D8%B1) القادة جوليانو دوق نامور (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9% 86%D9%88_%D8%AF%D9%88%D9%82_%D9%86%D8%A7%D9%85%D9% 88%D8%B1&action=edit&redlink=1) و لورينزو دوق أوربينو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8% B2%D9%88_%D8%AF%D9%88%D9%82_%D8%A3%D9%88%D8%B1%D8% A8%D9%8A%D9%86%D9%88&action=edit&redlink=1) المتوفين حديثاً، إضافةً إلى العظماء لورينزو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8% B2%D9%88_%D8%AF%D9%8A_%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8% B4%D9%8A&action=edit&redlink=1) و جوليانو دي ميديشي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9% 86%D9%88_%D8%AF%D9%8A_%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8% B4%D9%8A&action=edit&redlink=1) .

وكالعديد من مشاريع مايكل آنجلو فقد مرت تصاميمه (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85_%D8%B9%D9%85%D8%B1% D8%A7%D9%86%D9%8A) خلال عمليات تحوير كثيرة قبل تنفيذها، حيث انتهت إلى جدارين تابعين لقبرين مقابل بعضهم البعض ضمن غرفة ضخمة مقببة . و قد تصور مايكل آنجلو القبرين الأولين كممثلين لمتناقضين متكاملين ، حيث مثل جوليانو الشخصية الفعالة المرنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A9) أما لورينزو فمثله كمتصوف (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9) متأمل، وقد وضع أجساد عارية مثلت النهار والليل أسفل جوليانو، أما لورينزو فقد وضع له أجساد عارية تمثل الفجر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%AC%D8%B1) والغسق (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%BA%D8%B3%D9%82&action=edit&redlink=1) [30] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-29#cite_note-29).



مشروع المكتبة الأنيقة (1524 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1524) - 1534 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1534)) المتعلق بكنيسة القديس لورينزو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%B3_%D9%84%D9%88%D8% B1%D9%8A%D9%86%D8%B2%D9%88&action=edit&redlink=1) فكان التي جاورت الكنيسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9)، ومن خلال برهن مايكل آنجلو على قدراته المعمارية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9) حيث قام بدءاً من خلال هذا العمل وماتلاه من أعمال معمارية بخلق منهج خاص به حيث دمج نمط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%85%D8%B7) الأعمدة المتجاورة مع الأقواس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%88%D8%B3) والكوات والمثلثات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AB%D9%84%D8%AB) وقام بحرفها وتنصيبها لتعطي شعوراً موجي ومتدفق. من خلال مدخل المكتبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9) تستطيع أن ترى وبوضح كيف استخدم الأعمدة لتصبح جزءاً من الجدار وليس شيئاً منفصل عنه، ومن خلال الدرجات والسلالم نجد لمسات مايكل بجعله الدرج محنياً ومكوراً بشكل يعطي إحساس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%B3) بأن الدرجات تفيض للأسفل وبشكل عرضاني وليس للأعلى وإضافته للدرجات المستقيمة على الجانبين تجعل الناظر يشعر بانجذاب بصري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D9%86) نحو الصعود على هذه الدرجات.


· كاتدرائية القديس بطرس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8% A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8 A%D8%B3_%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D8%B3&action=edit&redlink=1) التي تم تكليف مايكل آنجلو بإكمال التصاميم المتعلقة به، البابا يوليوس الثاني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8% A7_%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9% 84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1) في البدء كان قد كلف بهذا العمل منافس مايكل في ذلك الوقت دوناتو برامانتي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9% 88_%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%8 A&action=edit&redlink=1) سنة 1506 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1506) Donato Bramante، حيث صور برامانتي الكنيسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9) على شكل الصليب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8) الإغريقي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82) المتساوي الأطراف مغطاة بقبة ضخمة، بوفاة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%AA) برامانتي سنة 1514 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1514) كانت الدعائم فقط قد أنجزت، بعد ذلك توالى عدد من المعماريين على بناء هذه الكاتدرائية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D 8%A9) وفي النهاية وصلت إلى مايكل آنجلو الذي عاد إلى تصاميم برامانتي فقام بتعديل التصاميم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85_%D8%B9%D9%85%D8%B1% D8%A7%D9%86%D9%8A) فضغط حجم الكنيسة وحرر (مدد) الدعائم موحداً المنظر الخارجي مع أعمدة ضخمة ناتئة ذات رؤوس مستدقة التي اختتمها بواجهة مثلثيه (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AB%D9%84%D8%AB)، وحول قاعدة القبة مدد الأعمدة الناتئة بأعمدة مستديرة بالكامل متصلة بالقاعدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9)، وبالنتيجة كان مايكل آنجلو قد حل على بناء يعطيك مظهراً معقداً يوحي بالقوة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%88%D8%A9) والمرونة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A9) بذات الوقت [31] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-30#cite_note-30)].



ساحة كامبيدوجليو البرلمان، بدأ العمل على تصاميم هذا العمل خلال سنة 1539 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1539) ولكن أكملت فيما بعد على يد الآخرين، بدأ مايكل آنجلو بإعادة التصميم لهذه الساحة بدءا من قاعدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9) التمثال (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84&action=edit&redlink=1) الروماني البرونزي الإمبراطور ماركوس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A8%D8% B1%D8%A7%D8%B7%D9%88%D8%B1_%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8 3%D9%88%D8%B3&action=edit&redlink=1) وهو على ظهر حصانه (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D9%86)، وإنشاء واجهات جديدة متطابقة للأبنية المتقابلة ونهاية سلالم عريضة تسهل عملية الوصول للساحة. القاعدة البيضاوية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%8A%D8%B6%D9%88%D9%8A&action=edit&redlink=1) التي قام بتصميمها للنصب التذكاري أصبحت مركز الساحة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9) التي نقشت نقوش بيضاوية متداخلة على شكل تموجات ومشكلة خطوط متقاطعة مما يسبب خداع بصري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D8%B9_%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A) للقادم عبر الدرجات فيشعر بدوار بسبب التداخل البصري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D9%86). استطاع مايكل آنجلو وببراعة إضفاء الحيوية والديناميكية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%85%D9% 8A%D9%83%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) على هذه الساحة مما أعاد الأهمية إليها وجعلها تستعيد هيبتها السياسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9) والمدنية لتصبح قلب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%84%D8%A8) روما (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7) من جديد [32] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-31#cite_note-31).

في عام 1527 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1527) تشجع مواطنوا فلورنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) على القيام بإنقلاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%A8) لإستعادة النظام الجمهوري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9) وتم محاصرة مدينة فلورنسا الذي كان مايكل آنجلو متواجدا فيه من قبل الحكام القمعيين لعائلة ميديشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%B4%D9%8A) المعارضين للنظام الجمهوري، وهنا وجد مايكل نفسه بين نارين فمن ناحية كان آنجلو فنان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86) البلاط الرئيسي للحكام القمعيين لآل ميديشي و من ناحية أخرى كان متعاطفا مع البسطاء من أبناء بلدته ولكنه وفي النهاية وقف في صف البسطاء وساعد على تحصين المدينة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9) وحتى بعد سقوط المدينة قرر آنجلو الرحيل وعدم التعاون مجددا مع عائلة ميديشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%B4%D9%8A) الحاكمة[33] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-32#cite_note-32).
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8 %A2%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%88&action=edit&section=4)] يوم القيامة


يوم القيامة:القديس برثلماوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%D8%AB%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%88%D8%B3) يحمل سكينه بيد وجلده المسلوخ باليد الأخرى
مرة أخرى تم استدعاء مايكل آنجلو للعمل في كنيسة سيستاين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8 %B3%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1) سنة 1534 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1534) حيث كلف بمهمة زخرفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%AE%D8%B1%D9%81%D8%A9) الحائط فوق المذبح (يوم القيامة 1536 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1536) - 1541 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1541)). قام مايكل آنجلو بإنجاز رسومات تتحدث عن نبوءة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A1%D8%A9&action=edit&redlink=1) عودة المسيح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD) قبل نهاية العالم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85) ضمن مشهد صوره وهو المسيح يقوم بتوجيه ضربة للشيطان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86) بينما يده اليسرى وبرقة تطلب الرحمة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D8%AD%D9%85%D8%A9&action=edit&redlink=1) والمغفرة له، وبجانب السيد المسيح كانت مريم العذراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0% D8%B1%D8%A7%D8%A1) وهي تنظر إلى الحشود الغفيرة المنبثقة من القبور (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A8%D8%B1) جميعهم من الكهنة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D8%A7%D9%87%D9%86&action=edit&redlink=1) والصالحين صاعدين نحو الجنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%86%D8%A9)، صورهم مايكل آنجلو عراة وبكميات ضخمة ربما ليؤكد النبوءة التي تقول بأنهم سيعودون صحيح الجسد والروح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D8%AD) [34] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-33#cite_note-33)].
ضمن الزاوية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9) السفلية اليمنى من الحائط كانت قد صورت جهنم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%87%D9%86%D9%85) بشكل مختلف، فلم يصور الشيطان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86) أو العفاريت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%86) كما هو مألوف فمايكل آنجلو اقتبس بدلا من ذلك مقتطفات من القصة الأسطورية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8% A9&action=edit&redlink=1): الكوميديا الإلهية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9) للكاتب الايطالي المشهور دانتي أليغييري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%8A_%D8%A3%D9%84%D9%8A% D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1%D9%8A)، على كل وبعد أن قام مايكل آنجلو برفع الغطاء عن لوحته الجدارية هذه تعرض لموجة ضخمة من النقد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%AF) بسبب الرسوم العارية خصوصاً وأصبحت حديث كل لسان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86) ولهذا السبب ربما أصبحت هذه اللوحة أحد أشهر أعمال مايكل آنجلو خلال القرن السادس عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3% D8%A7%D8%AF%D8%B3_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) [35] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-34#cite_note-34).
إستغرق العمل ست سنوات كاملة كانت اللوحة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9&action=edit&redlink=1) تعبيرا عن المجيء الثاني للمسيح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD) ونهاية العالم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85). نظم الكاردينال (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%84) كارافا حملة ضد آنجلو بسبب الصور العارية في تلك اللوحة الضخمة وعرفت الحملة بحملة ورقة التين، وتم إتهام آنجلو بتهمة إهانة الكنيسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9)، وفي مفاجئة مذهلة قرر البابا إبقاء الصور كما هي وقال عبارته المشهورة: محكمة الفاتيكان لا صلاحيات لها في منطقة الجحيم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%AD%D9%8A%D9%85) [36] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84_%D8%A2%D9%86%D8%AC% D9%84%D9%88#cite_note-35#cite_note-35).

الروح الصامت
02-20-2011, 11:44 AM
صراحه مجهوووووووووووووووووود كبيييييييييييير

كل الشكر والتقدير والاحترام لكم

مهندس احمد ومهندس سامي

هذا ان شاء نستفيد منه في تاريخ العماره

وان شاء الله نتفاعل مع هذا الموضوع

أحمد سعيد محمد
02-20-2011, 04:55 PM
شكرا يا م سامي على المعلومات القيمة

وشكرا اخر الروح الصامت على المرور الكريم والكلمات الرقيقة